Menu Close

فوائد التمر على الصحه والجسم

فوائد التمر على الصحه والجسم

يساعد في تخفيف الإمساك
التمر مليئ بالألياف القابلة للذوبان ، و التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء ، كما ان التمر يحظى بشعبية كبيرة مثل المسهل الطبيعي بسبب هذه الخاصية.

التمر يخفض الكولسترول
الألياف الغذائية الموجودة في التمور تمنع امتصاص الكولسترول LDL ” الكوليسترول السئ” في المعدة ، و بالتالي يخفضه في الدم.

يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون
نظرا لخصائصه المسهلة ، فإن التمور تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون عن طريق الارتباط بالقولون و حماية بطانة القولون ، التي تتعرض لخطر الإصابة بالسرطان بسبب المواد الكيميائية.

له خواص مضادة للأكسدة
تحتوي التمر على مادة تعرف باسم التانينات ، و التي لها خصائص مضادة للالتهاب و مضادة للعدوى و مضاد للنزيف ، فهم مضادات الأكسدة أفضل.

يعزز الرؤية
غني بفيتامين أ ، حيث توفر التمور تغذية وافرة لمساعدة صحة العينين مما يعزز الرؤية ، و من المعروف أيضا أنه يفيد صحة الجلد و الرئتين.

الوقاية من السرطان
يساعد التمر أيضا في الوقاية من مخاطر أنواع أخرى من السرطان ، التمور غنية ببعض المواد منها ß-carotene ، lutein ، و zea-xanthin ، هذه المواد المضادة للتأكسد تحمي خلايا الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة ، وبالتالي حماية الجسم ضد سرطان القولون و البروستاتا و الثدي و الرِّئَة و البنكرياس.

يعطي دفعة الطاقة الفورية
التمر يتكون من السكريات البسيطة التي يمكن هضمها بسهولة من الجسم ، و بالتالي توفير دفعة فورية من الطاقة.

يزيد من قدرة الدم على حمل الأكسجين
الحديد هو أحد المكونات الرئيسية للتمور ، فهو يثري دمك بمزيد من الحديد مما يساعد على حمل المزيد من الأوكسجين.

ينظم ضغط الدم و صحة القلب
كونه غني بالبوتاسيوم ، يساعد التمر في تنظيم ضغط الدم لدينا و تساعد على استقرار معدل ضربات القلب ، و بالتالي الحماية ضد أمراض القلب و الشرايين المختلفة.

يقوي العظام و الأسنان
الكالسيوم و المنغنيز و المغنيسيوم و النحاس موجودة بكثرة في التمر و أنها تساعد في بناء قوة العظام عن طريق ضمان امتصاص السليم لهذه المعادن لتشكيل العظام و الأسنان، و تخثر الدم و تقلص العضلات.

تزيد من معدل الأيض
التمور تحتوي أيضا على مجموعة B-معقدة من الفيتامينات وكذلك فيتامين K ، كما أنه يحتوي البيريدوكسين (فيتامين B-6) والنياسين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين بي. كل هذه الفيتامينات والمعادن تساعد الجسم على إجراء تفاعلات التمثيل الغذائي ، وبالتالي زيادة معدل الأيض في الجسم.

يحسن نشاط الدماغ
كمية B6 في التمر تساهم في تصنيع مختلف الناقلات العصبية التي تساعد في تحسين نشاط الدماغ.

يخفف التوتر و القلق
يساعد التمور في تخفيف التوتر و القلق عن طريق إنتاج تأثيرات مهدئة في الدماغ.

السيطرة على نسبة السكر في الدم
التمور لديها القدرة على المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم ، بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم و الألياف و المواد المضادة للاكسدة ، و هكذا فإن تناولها قد يفيد إدارة مرض السكري ، كما أنها جيدة جدا للتحلية كنوع من المحليات الطبيعية و ذلك لمن هم راغين انقاص الوزن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches