Menu Close

الفوائد الصحية للاشعة فوف البنفسجية

الفوائد الصحية للاشعة فوف البنفسجية

توفر الاشعة فوق الببنفسجية العديد من المطالبات للفوائد الصحية مثل تحسين المظهر ، و تحسين المزاج ، و زيادة مستويات فيتامين (د) ، و علاوة على ذلك ، يدعي بعض الباحثين أن التعرض لبعض الأشعة قد يطيل حياتك ، و قد تم ربط التعرض لأشعة الشمس بتحسين الطاقة و ارتفاع المزاج ، و الاعتقاد بأن الناس تبدو أفضل عند التعرض لجلسة تسمير في الشمس قد يفسر جزئيا هذه الظاهرة .

و وجد تقرير عن اشخاص تلقو جلسات حمام شمسي من الشباب اثبتت أن 81٪ من الأفراد في عام 2007 شعروا بأن مظهر السمرة قد حسن حالتهم و شكلهم ، في حين أن 58٪ فقط من الأفراد في عام 1968 كانوا يحملون نفس المعتقد ، كذلك هناك تقرير عن الأفراد الذين يعانون من اضطراب الموسمية العاطفية قد ثبت تحسن حالة المزاج لديهم عند التعرض لأشعة الشمس ، و على الرغم من أن الدراسات الأولية اقترحت أن ارتفاع المزاج كان مرتبطا بزيادة مستويات الإندورفين ، إلا أن الدراسات اللاحقة لم تجد مثل هذا الارتباط.

إنتاج فيتامين د
– يحتوي ضوء الشمس على الأشعة فوق البنفسجية ، التي تحرض الجلد لتجميع الفيتامين د3، الأفراد الأصحاء لديهم اختلافات موسمية في مستويات فيتامين د لديهم ، وقد يصبح فيتامين د ناقصًا خلال الشتاء ، و ارتبط انخفاض مستويات فيتامين د بزيادة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان و أمراض القلب و أمراض العظام ، و قد يلعب نقص فيتامين D دوراً في أمراض المناعة الذاتية.

– منذ فترة قصيرة تم نشر بحثًا جديدًا حول قدرة أشعة الشمس على تقليل العدوى ، و قد شمل البحث دراسة حالة الحالات في غرب إفريقيا حيث يوجد عدد أكبر من مرضى السل (TB) مقارنة بالضوابط التي تحتوي على مستويات منخفضة من فيتامين د ، فنسبة نقص فيتامين د هناك تصل الى 2546٪ ، فإن المستويات المنخفضة من فيتامين د واضح بين مرضى السل.

– إن التوصية الحالية للاستهلاك اليومي من فيتامين د هي 400-600 وحدة دولية ، و لكن من المرجح زيادة المقدار اليومي المطلوب إلى 800-2000 وحدة دولية للحفاظ على مستويات الدم من 25 هيدروكسي فيتامين D أكبر من 75 نانومول / لتر.

– على الرغم من أن دباغة الجلد بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى تخليق الفيتامين D3 داخليًا ، فقد أظهرت دراسات عديدة في الجلد البشري أن إجمالي إنتاج بروتين الفيتامين D3 في هضاب الجلد مع وقت التعرض ، و لن تؤدي الزيادة الإضافية في التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى زيادة الكمية الإجمالية للمدخول فيتامين د3 ، و تنتج كمية معتدلة من التعرض لأشعة الشمس في اليدين و الوجه و الأذرع كل يوم ما يكفي من فيتامين D3 الجلدي لتلبية الاحتياجات اليومية للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة ، حتى إذا زادت المتطلبات اليومية إلى 1000 وحدة دولية.

الفترة المناسبة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية
توضح الحسابات أن الأفراد ذوي البشرة الفاتحة يحتاجون إلى 5-20 دقيقة من التعرض للشمس حسب الموسم ، و تنطبق هذه التوصيات أيضًا على خطوط العرض الأعلى حيث تكون عملية التكوُّن من فيتامين “د” أقل فعالية من الناحية الشمسية ، و يعتبر التعرض للشمس المعتدل فعالاً مثل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة لإنتاج بروتين “د”. ومع ذلك ، فإن التعرض لأشعة الشمس باعتباره المصدر الوحيد لفيتامين (د) قد يكون غير عملي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches