Menu Close

ارتجاج الطفل: العلامات والأسباب والعلاج والوقاية

ارتجاج الطفل: العلامات والأسباب والعلاج والوقاية

نحن نؤمن منازلنا للأطفال.

نتأكد من أن الأرضية لن تكون مبللة أبدًا ، والأشياء الضارة بعيدة عن متناول الطفل الصغير ، والمكان نظيف للغاية بحيث لا يحصل الطفل على أي شيء يتعثر عليه.

لكن على الرغم من بذلنا قصارى جهدنا ، يصاب الأطفال ؛ يسقطون من سريرهم أو كرسي ، أو ينزلقون على الأرض أثناء الزحف أو محاولة المشي.

تسبب الإصابات الطفيفة ألمًا مؤقتًا للصغير ، ولكن إذا كانت كبيرة ، فقد تكون مشكلة.

الارتجاج هو أحد هذه الإصابات التي ، في الحالات الشديدة ، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في النمو والنمو عند الأطفال.

ما هو ارتجاج المخ؟
وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، فإن الارتجاج هو إصابة في الرأس ناتجة عن صدمة مفاجئة أو ضربة يمكن أن تعطل وظائف الدماغ الطبيعية (1). غالبًا ما تكون هذه الحالة حميدة ، ويكون تأثيرها على وظائف المخ مؤقتًا.

ولكن في بعض الحالات ، قد يؤدي الارتجاج إلى تعطيل نشاط الدماغ الطبيعي وجعل الطفل فاقدًا للوعي. تصنف كلية الطب بجامعة هارفارد الارتجاج على ثلاثة مستويات للشدة موصوفة أدناه (2):

الدرجة الأولى: أقل أشكال الارتجاج حدة ، عندما تعود وظائف الدماغ إلى طبيعتها بعد 15 دقيقة.
الدرجة الثانية: عند حدوث خلل في عمل الدماغ ويشوش الشخص لأكثر من 15 دقيقة.
الدرجة 3: عندما يكون التأثير شديدًا لدرجة أن الشخص يصبح فاقدًا للوعي.
نظرًا لأن الارتجاج قد يكون شديدًا ، فأنت بحاجة إلى الانتباه والبحث عن علامات الارتجاج لدى الطفل.

علامات وأعراض الارتجاج في الأطفال

الارتجاج هو إصابة مغلقة في الرأس ، حيث قد يتأثر الدماغ ، ولكن بدون أي علامات بارزة على الجمجمة (3). وبالتالي ، فإن العلامات خفية ، وقد يجد الآباء صعوبة في فهم ما إذا كان الطفل يعاني من ارتجاج في المخ.

قد لا تظهر الأعراض مباشرة بعد الإصابة (4). ومع ذلك ، يمكنك البحث عن هذه:

فقدان الوعي: يمكن أن يصبح الطفل فاقدًا للوعي أو ينزلق إلى شبه الوعي بسبب إصابة الخلايا العصبية ، مما يؤثر على وظائف المخ الطبيعية.

مشاكل الدوخة أو توازن الجسم:

قد يفقد الأطفال التوازن أثناء المشي أو الزحف ، مما يشير إلى ضعف التنسيق في حركات الجسم.

الكلام في حالة ذهول ومشوش وتشوش:

لا يستطيع الطفل فهم التعليمات ويبدو أنه لا يستجيب. سيواجه الأطفال الأكبر سنًا ، الذين يمكنهم التحدث ، صعوبة في تكوين الجمل وقد لا يتحدثون بوضوح.

فقدان الاهتمام المفاجئ:

لا يستمتع الطفل باللعب والألعاب والأنشطة ، ويميل إلى الهدوء والصمت معظم الوقت.

البكاء المفرط:

يمكن أن يكون ارتجاج المخ مثل ألم خفيف ، يجعل الطفل يبكي ، وسريع الانفعال ، وغريب الأطوار.

القيء والغثيان: لا يستطيع الطفل هضم أي شيء ويرمي كل ما يأكل. قد يشتكي الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًا من الشعور بالغثيان في المعدة.
تغيير مفاجئ في الروتين اليومي: هناك تغيير مفاجئ في أنماط الأكل والنوم وتلوث الحفاضات.
نزيف أو نزيف سائل من الأنف أو الأذنين: يشير الدم من الأنف أو الأذنين إلى تلف الأوعية الدموية.

إذا لم يكن الطفل مصابًا بنزلة برد ولكن لديه سوائل صافية تتساقط من الأنف ، فقد يكون السائل النخاعي الذي يتسرب من خلال المهارة ويخرج من الأنف.

النوبات: وتشمل نوبات وتشنجات ونوبات بكاء عالي مع حركة جسدية عنيفة.

تصلب أو تدلى: يبدو جسم الطفل متيبسًا أو متهدلًا.

يمكن أن تبدو الأطراف ثابتة أو تتحرك بشكل لا إرادي.

تظهر بعض العلامات والأعراض المذكورة أعلاه على الفور بسبب الارتجاج. ويشار إلى الأمراض الأخرى التي تستمر أو تظهر لاحقًا باسم متلازمة ما بعد الارتجاج.

يجب عليك أيضًا الانتباه لعلامات أخرى محتملة مثل الجرح أو النتوء في الرأس. قد يلمس الرضيع أيضًا جزءًا من رأسه بشكل متكرر ، خاصة أثناء البكاء ، مما يشير إلى الألم في هذا الجزء.

يُنصح باستشارة طب الأطفال العاجلة في حالة إصابة الرأس لتجنب المضاعفات.

ما الذي يسبب ارتجاج المخ عند الأطفال؟

يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من الأسباب إلى حدوث ارتجاج في المخ عند الرضع ، لأن لديهم ردود فعل بدائية ولا يمكنهم حماية أنفسهم.

السقوط: سقوط الأطفال من السرير ، أو التعثر في شيء ما ، أو السقوط أثناء القفز أو الجري ، يمكن أن يؤذي أنفسهم ويصرخون بصوت عالٍ. إذا كان الطفل أكبر سنًا ، فسوف ينادون أحد الوالدين. في مثل هذه الحالة ، تحقق من وجود كدمات أو تمزقات لأنها قد تشير إلى ارتجاج. يمكن أن يسقط الأطفال أيضًا من منصات عالية أخرى مثل كرسي صغير أو أريكة ويؤذون أنفسهم.
وجدت دراسة أجرتها اليونيسف أن السقوط من مستوى الأرض يمثل 8٪ من حالات السقوط القاتلة (5). يمكن أن يزداد الخطر بشكل كبير عندما يحاول الرضيع الأكبر سنًا الركض أو القفز أو القفز فوق عقبة.
عندما يسقط جسم على رأسه: يمكن للطفل أن ينزع سلك مصباح الطاولة بشكل هزلي ، أو يمكن لرضيع أكبر سنًا هز جسم كبير ، مما يجعله يسقط على رأسه.
يضرب الطفل رأسه بجسم ما: يمكن للأطفال أن يضربوا رؤوسهم بأي شيء أثناء الزحف أو المشي. على سبيل المثال ، قد لا يلاحظ الأطفال الأكبر سنًا الذين يزحفون بوتيرة أسرع أشياء أمامهم أو يمشون رأسًا على عقب في شيء ما.
حادث السيارة: يكون الأطفال أكثر عرضة لإصابات الرأس في حوادث السيارات لأن رؤوسهم أكبر بما يتناسب مع أجسامهم (6). يمكن أن يصابوا أيضًا بارتجاج في المخ بسبب السقوط من عجلتين أو عند ركوب دراجة ثلاثية العجلات أو دراجة.
كما لاحظت ، يمكن أن تكون الأنشطة اليومية البسيطة سببًا لارتجاج المخ عند الأطفال. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، كإجراء أمان ، بأخذ طفلك إلى الطبيب إذا كان هناك أي إصابة في الرأس.

كيف يتم تشخيص ارتجاج المخ عند الأطفال؟
يمكن للطبيب فقط إجراء تشخيص قاطع ومعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من ارتجاج. إليك كيفية تشخيص الحالة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches