Menu Close

متى يبدأ الأطفال في رفع رؤوسهم بأنفسهم؟

متى يبدأ الأطفال في رفع رؤوسهم بأنفسهم؟

يحتاج الطفل إلى دعم رأسه في الأشهر الأولى من حياته لأن عضلات رقبته ليست قوية بما يكفي لإمساك رأسه. هذا هو معلم رئيسي للتنمية يعرف باسم عقد العنق. يمكنهم التحكم في رؤوسهم لمدة ثلاثة أشهر إذا كانوا جالسين مع دعم (1). بحلول ستة أشهر ، تصبح عضلات رقبتهم أقوى ، ويمكنهم تحريك رأسهم جنبًا إلى جنب ورفع رؤوسهم.

يعتمد تحقيق العديد من المعالم التنموية ، مثل التدحرج والجلوس والزحف والمشي ، على قدرة الطفل على إمساك رأسه دون دعم. يمكنك استشارة طبيب أطفال إذا فشل طفلك في رفع رأسه بعمر خمسة أشهر.

اقرأ هذا المنشور لمعرفة المزيد حول كيفية تطوير الطفل للتحكم في الرأس ، وكيفية مساعدة الطفل على رفع رأسه ، والاحتياطات التي يجب اتخاذها ، وماذا يأتي بعد أن يطور الطفل تحكمًا معقولاً برأسه

كيف يطور الطفل التحكم في الرأس؟

عقد العنق هو عملية تدريجية. لا يستطيع المولود أن يمسك رأسه بدون دعم ، وسوف تتراجع رأسه إلى الوراء بسبب ضعف عضلات العنق. قد تضطر إلى استخدام يديك في مؤخرة العنق لدعم رأس طفلك أثناء الإمساك بهما خلال هذه الفترة.

قد يحاول الأطفال رفع رؤوسهم عندما يرقدون على بطنهم بحلول نهاية الشهر الأول (2). قد يحاولون أيضًا توجيه رؤوسهم نحو الأصوات. بين نهاية الشهر الأول والثالث ، يحاول معظم الأطفال رفع رؤوسهم عند الاستلقاء على بطنهم. لذلك ، يتم تشجيع الأمهات على وضع أطفالهن على بطنهم.

يمكن لطفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر رفع رأسه وصدره بدعم يديه أثناء الاستلقاء على بطنه. يمكنهم أيضًا رفع رؤوسهم عندما يكونون على حمالة أطفال أو مقعد سيارة. ومع ذلك ، فإن كل طفل يحقق مراحل نموه بوتيرة فردية. قد تضطر إلى الانتظار لمدة تتراوح من خمسة إلى ستة أشهر حتى يمسك طفلك رأسه دون دعم.

كيف نشجع الطفل على رفع رأسه؟

يمكنك تشجيع طفلك على إمساك رأسه من الشهر الثالث فصاعدًا.

قد تساعد الطرق التالية طفلك على رفع رأسه :

*يمكنك وضع الطفل على ظهره وجعله يجلس ببطء عن طريق سحب يديه برفق. في البداية ، يتأخر الرأس إلى الوراء ولكن مع مرور الوقت تصبح عضلات الرقبة أقوى ويبدأ القليل من إمساك الرقبة.
*قد تساعد هذه الطريقة الطفل الذي يتراوح عمره بين أربعة وخمسة أشهر في ممارسة الرياضة وتطوير السيطرة على رأسه.
*يمكنك حملهم بجانب كتفك أثناء الجلوس على كرسي. قد يساعد طفلك على رفع رأسه بسهولة.
*الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة وستة أشهر يطورون سيطرة جيدة على رؤوسهم.
*يمكنك تشجيعهم بإصدار أصوات أو الاتصال بهم من اتجاهات أخرى.
*قد يرفع الطفل رأسه أو يحركه من جانب إلى آخر ليتبع صوتك.
*يمكنك زيادة وقت بطن طفلك لأنه يميل إلى رفع رأسه عندما يستلقي على بطنه.
*احتفظ ببعض الألعاب بالقرب من طفلك لجعله يرفع رأسه للوصول إليه. هذا يشجع على عقد الرقبة.
*يمكنك وضع طفلك الذي يتراوح عمره بين خمسة وستة أشهر في كرسي داعم أو في حجرك.
*قد يسهل على الطفل حمل رأسه في وضع الجلوس.
*يمكنك تجربة أنشطة متعددة للتمرين بشكل أفضل وتطوير التحكم في رأس الطفل.

*********************الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء مساعدة الطفل على رفع رأسه

يجب ألا تجرب طرق التحكم في الرأس لطفل حديث الولادة (طفل أصغر من ثلاثة أشهر). قد يكون خطرا. ادعمي رقبة طفلك ورأسه بيدك حتى يطور السيطرة على الرأس.

قد يتدحرج الأطفال أثناء محاولتهم تحريك رؤوسهم. لذلك ، ضع الطفل على ملاءة على الأرض عند تجربة أنشطة التشجيع المختلفة. قد يكون الأطفال الذين يرقدون على السرير أو منضدة الزينة بدون قضبان أكثر عرضة لخطر السقوط أثناء تحريك رؤوسهم وأجسادهم نحو الأصوات أو الألعاب.

ماذا تتوقع بعد رفع رأسهم؟
يعد التحكم في الرأس أحد المعالم الرئيسية لنمو الطفل لأنه يسهل تحقيق القدرات الأخرى. بعد تطوير التحكم في الرأس ، سيتعلم طفلك تدريجياً التدحرج والجلوس والزحف والمشي.

يحتاج الأطفال أيضًا إلى التحكم في الرأس لتناول الطعام الصلب حيث يتعين عليهم الجلوس ورفع رؤوسهم لاستهلاك المواد الصلبة. يمكنك البدء في فطام طفلك بعد ستة أشهر من الرضاعة الحصرية ؛ هذا هو الوقت الذي يطور فيه معظم الأطفال عادة تحكمًا جيدًا في الرأس ويجلسون بدون دعم (3).

متى تقلق إذا كان الطفل لا يستطيع رفع رأسه؟
يمكنك استشارة طبيب أطفال إذا كان طفلك البالغ من العمر خمسة أشهر لا يستطيع رفع رأسه. على الرغم من أن معظم الأطفال يطورون التحكم في الرأس في عمر خمسة إلى ستة أشهر ، فقد تختلف المهارات في كل طفل. لذلك ، لا داعي للذعر إذا لم يكن لدى طفلك نفس مهارات التحكم في الرأس مثل أقرانه.

غالبًا ما يتم تقييم التحكم في الرأس بشكل دوري ، إلى جانب الحركات والوضعيات الأخرى. قد يخبرك أطباء الأطفال إذا كانت هناك أية مخاوف بشأن ذلك وقد يرتبون زيارة متابعة. ومع ذلك ، إذا لم يتم عقد العنق لأكثر من ستة أشهر ، فيجب أن يثير بعض القلق.

قد يصل الأطفال المبتسرين (الأطفال المولودين قبل 37 أسبوعًا) إلى هذا المعلم في وقت متأخر عن الأطفال الآخرين. تحدث إلى طبيب الأطفال لمعرفة الجداول الزمنية لمعالم النمو وفقًا للعمر المعدل لطفلك الخديج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches