Menu Close

افضل الخطوط العربيه

افضل الخطوط العربيه

– الخط الكوفي: يرجع سبب تسميته بهذا الاسم نسبة إلى مدينة الكوفة ، ويتميز هذا الخط بأنه يمكنك الأبداع فيه بمنتهى السهولة وإدخال بعض الأشكال الهندسية لتميزه أكثر ، وهذا الخط تم استخدامه في كتابة القرآن الكريم من الآلف السنين ، لكن في الأوان الأخيرة قل استخدام هذا الخط.

– خط النسخ: هو من أسهل الخطوط فهو بسيط ولين ويمكنك استخدامه في الكثير من الكتابات أن كانت رسمية أو عادية.

– خط الرقعة: هذا الخط متميز جدا بين باقي الخطوط فهو يتميز بأن قواعده بسيطة جدا وهو من أسهل أنواع الخطوط التي يمكنك أن تستخدمه في الكتابات اليومية العادية.

– الخط الفارسي: يرجع تسمية هذا الخط إلى بلاد الفرس ويتميز هذا الخط بالحروف الدقيقة والمحددة وهو بسيط جدا.

–خط الطغرى: هذا الخط يرجع أصله في القصر حيث أنه يكتب فقط في خطابات السلاطين والملوك فقط ولا أحد يعرف هذا الخط غير كاتبه فقط.

–خط الثلث: هذا الخط من أكثر أنواع الخط شهره وتميز ، فهو يتميز بالمرونة المطلقة وشكل كتابته مميزة جدا ، لكن ما يجعله صعب لأنه يحتاج إلى وقت في الكتابة لصعوبته.

-الخط المغربي: يرجع نشأة هذا الخط في بلاد المغرب العربي وقد أنتشر في بلال الشمال الأفريقي ، ويتميز هذا الخط باستدارة الحروف.

–الخط الديواني: هو الخط الخاص بالسلطان العثماني وخاص بمصالح الدولة الداخلية ، وقد استخدام هذا الخط لفترة زمنية كبيرة حتى قام العثمانيون بتغير حروف اللغة إلى الحروف اللاتينية. وهناك نوعان من هذا الخط الديواني وهم:

أولا: الخط الديواني الجلي الذي يقوم باستخدامه في الرسائل الخاصة بشئون الدولة الداخلية وإعلان الفرمانات.

ثانيا: الخط الديواني الجلي الخاص بالصك والمستندات العملات الورقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches