Menu Close

أنواع الخط الكوفي

أنواع الخط الكوفي

الخط الكوفي البسيط
فهذا النوع من الخط الكوفي يمتاز بالبساطة فهو يكاد يكون خالي من الزخارف ، وحروف تنتهي دائما بشكل مثلث.

الخط الكوفي المورق
يعتبر الخط الكوفي المورق يتميز بأن الحروف في نهاية الكلمات كورق النباتات ، كما أن زخرفة الحروف لها علاقة بشكل ورق النباتات ، وعند زخرفة الحروف بشكل جميل مثل أوراق النباتات يعطي شكل مختلف ورائع كما أنه تم استخدام هذا الخط في بلدان الإسلامية حول العالم.

الخط الكوفي المزهر
يتميز هذا النوع من الخط الكوفي بأنه ليس مختلف كثيرا عن الخط الكوفي المروق ، حيث أن الخط المزهر يتكون من شكل ثلاثي يبدأ شكله كالغصن النباتي وينتهي بأوراق النباتات وبعده الأزهار الجميلة ، وله شكله المميز في الكتابة وعلماء الآثار الإسلامي يعتبروا هذا النوع من أهم ابتكارات الخط العربي الذي ابتكره العرب ، فهذا تم استخدامه في أماكن أثرية كثيرة تزيد من أهمية الحضارة الإسلامية.

الخط الكوفي المضفور
هذا الخط المضفور يختلف عن كل أنواع الخط الكوفي من حيث الزخارف والتي تعمل على ربط الحروف مع بعضها البعض ، وهو معقد إلى حد ما وقد لا تسطيع قراءته في أوقات كثيرة ، كما أن الكلمات قد تكون متلاصقة مع بعضها لذلك سوف لا تستطع من معرفة بداية الكلمة من نهايتها.

الخط الكوفي المعماري
يتميز هذا الخط المعماري بالتماسك بين حرف الألف بعضه البعض ، كما يحدث تشابك بين حرف اللام العلوية فهي تكون على شكل معماري مزخرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches