Menu Close

المدح …ما هو

المدح …ما هو

المدح هو طريقة إلقاء للكلام أو الوصف لأي شيء أو لأي شخص، والمدح هو التعبير بمدى حسن هذا الشيء أو جماله، وابداء الرأي بمدي الإعجاب به، فأحياناً الشكر لا يكون يوفي التعبير عن المشاعر الداخلية،فالمدح هو ذكر الخصال الحميدة، والمدح كان قديماً إذا أراد أحداً يفصح عن حبه لشخص أو يثني عليه كان يكتب له شعراً من المدح أو إذا أراد أن يعبر عن شيئاً سلبياً فمن الممكن أن يكتب فيه شعراً هجاءً.

المدح في شخصٍ ما
المدح في شخص ما هو ذكر محاسنه وذكر الصفات التي تميزه وذلك يمكن أن يجلب المحبة بينهم، وزيادة الأفعال الطيبة التي تجعل كل منهم يحب الآخر ويتفاعل معه وتديم المحبة بينهم.

كما أن المدح من الأشياء التي تصنع المودة وحسن المعاملة والقرب بين الناس، وتجعل كلٍ منا في حالة السعادة لأنه أستطاع أن يسعد شخصاً قريباً منه وجعله يمدح فيه ويذكره بالخير فنستزيد من تلك التصرفات الطيبة.

المدح عند العرب
المدح كانت وسيلة لذكر محاسن ما حولهم وتجميله والثناء عليه ويمكن أن يكون هذا الشعر إلى ( حبيب أو حاكم أو المحاربين وغيرها… )

وكان العرب قديماً يمتدحون في القبائل ويمدحون في مآربهم، كما أنه كان هناك مدح فيما وجدوه في الإسلام من أحكام عادلة وبدأ الظهور والأفتخار به، وكان هناك مداح يسمى حسان بن ثابت كان يدعى شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه كان لا يتوالى على المدح في الإسلام.

كما أنه ظهر في العصور بعد ذلك وفي عصر الخلفاء الراشدين كان هناك شعراء يمدحون الحكام لأنهم كانوا يعطونهم الهدايا والعطايا مقابل ذلك، وبدأ التفرق في المذاهب والفرق بدأ كل شاعر يمدح في الفرقة التي ينتمي إليها ويعتز بها، ومنهم بعض الشعراء الذين ظلوا يعتزون بشعر القبيلة، فظلوا يكتبون في مدح الذات ولا يشترط الحب أو العشق كما كان بعضهم يبدأ الشعر بالغزل ثم ينتقل بعدها إلى المدح والثناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches