Menu Close

من هو مهاتير محمد

مهاتير بن محمد كان رئيس الوزراء الرابع لماليزيا . شغل المنصب لمدة 22 عاما منذ 1981 إلى 2003 ، مما جعله الرئيس الأقدم لرئاسة وزراء ماليزيا . حياته السياسية امتدت نحو 40 عاما

خلال فترة مهاتير لرئاسة الوزراء ، شهدت ماليزيا في هذه الفترة للعديد من التحديثات والنمو السريع والنمو الاقتصادي ، وبدأت حكومته تعمل في سلسلة من مشاريع البنية التحتية الجريئة . وكان مهاتير ذو شخصية سياسية مهيمنة ، وفاز في خمسة انتخابات عامة متتالية وصد سلسلة من منافسيه على زعامة المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة . ومع ذلك ، جاءت سنوات السلطة على حساب استقلال القضاء والصلاحيات والامتيازات التقليدية من الملوك في ماليزيا . انه نشر قانون الأمن الداخلي المثير للجدل لاحتجاز الناشطين والشخصيات الدينية الغير سائدة ، بالإضافة إلى احتجاز المعارضين السياسيين بما فيهم من نائب رئيس الوزراء الذي أطلق في عام 1998 ، وأنور إبراهيم .

سجل مهاتير معدل كبير للحد من الحريات للمدنية والعداء له نحو المصالح الغربية والسياسية والاقتصادية ، مما اثرت على علاقاته مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ، من بين أمور أخرى . عندما كان رئيسا للوزراء ، كان مدافعا عن التنمية في العالم الثالث ، وناشطاً دولياً بارزاً في دعم الحركة المناهضة للفصل العنصري في جنوب أفريقيا ومصالح البوسنيين في صراع البلقان في عام 1990 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches