Menu Close

من هو محمد نجيب ميقاتي

من هو محمد نجيب ميقاتي

من اثرى اثرياء العرب الذين صنفوا ضمن قائمة فوربس لاثرى اثرياء العالم لعام 2015 ، ولد رجل الاعمال نجيب ميقاتي عام 1955 في طرابلس شمال لبنان ، و يشغل منصب رئيس وزراء لبنان منذ عام 2011 .

رئيس الحكومة اللبناني

وهو سياسي و رجل أعمال عين لاول مرة رئيسا للوزراء عام 2005 بعد استقاله الرئيس عمر كرامي و بعد اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري ، و كانت حكومة مؤقتة تقوم بإدارة الدولة حتى انتخاب إجراء انتخابات المجلس النياني و ذلك كي تجرى الانتخابات بإدارة حيادية .

درس رجل الاعمال و رئيس الوزاراء تعليمه الجامعي في الجامعة الامريكية في بيروت ، و تابع الدراسات العليا في المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال في فرنسا و جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الامريكية ، و في عام 1982 اسس رجل الاعمال نجيب ميقاتي شركة انفستكوم مع اخيه الاكبر طه ميقاتي .

و هو أحد الشركاء في مجموعة ميقاتي التي تمتلكها أسرته و التي تنشط في قطاع الاستثمار والاتصالات والبنوك والعقار والنقل الجوي والأزياء ، و بين عامي 1992 الى 1996 انتخب عضوا في غرفة التجارة والصناعة في بيروت ، كما حاز على عضوية اللجنة التنفيذية لغرفة التجارة العربية – الامريكية ، و عضوية مجلس رجال الاعمال السوري – اللبناني .

Azmi Mikati

و عضو في مجلس أمانة الجامعة الامريكية للامانة في بيروت ، و في المجلس الاستشاري لكلية هاريس في جامعة شيكاغو بالإضافة إلى عضويته في المجلس الاستشاري للمجموعة الدولية لمعالجة الأزمات انترناشونال كرايسز غروب كما أنه يرأس منتدى استشراف الشرق الأوسط و أيضا منتدى الوسطية في لبنان ، و كان دخوله إلى المجال السياسي عن طريق المنصب الوزاري وذلك بعام 1998، و في عام 2000 ترشح لانتخابات مجلس النواب في طرابلس واستطاع تحقيق الفوز .

و في عام 2011 كلفه الرئيس ميشال سليمان برئاسة الحكومة وذلك بعد حصوله في الاستشارات النيابية على 68 صوت من بين 128 نائب مقابل 60 صوت للرئيس سعد الدين الحريري وذلك بعد سقوط الحكومة السابقة التي ترأسها الحريري بعد استقالة 11 وزير منها ، و في عام 2013 أعلن نجيب ميقاتي استقالته بسبب عدم تشكيل هيئة للإشراف على الانتخابات البرلمانية و معارضة التمديد لمسؤول أمني بارز في منصبه .

و في عام 2015 صنف رجل الاعمال محمد نجيب عزمي ميقاتي في المرحلة العاشرة ضمن قائمة فوربس لاثرياء العالم من العرب حيث قدرت ثروته ب3.3بليون دولار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches