Menu Close

فوائد ومميزات نترات البوتاسيوم

فوائد ومميزات نترات البوتاسيوم

-نترات البوتاسيوم التغذية الفعالة للنبات : حيث يتكون نترات البوتاسيوم من المغذيات النباتية بنسبة 100 ٪. ، وهو يتألف من كاتيون البوتاسيوم (K +) وأنيون النترات NO3-) (13٪ N تعادل 62٪ NO3 و 46٪ K2O تعادل 38٪ K + ، وتجمع ما يصل إلى 100٪ KNO3) ، وتعد نترات البوتاسيوم هي السماد الوحيد الذي يوفر جميع المغذيات الهامة للنبات وهي أعلى نسبة في تكوين أي نبات .

-يتم امتصاص نترات البوتاسيوم بكفاءة كبيرة : حيث يسهل امتصاص كلا الأيونات في جذور النبات ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن التقارب بين النترات المشحونة سالبًا والبوتاسيوم المشحون إيجابيًا يمنع امتصاص الأخير لجزيئات التربة ، مما يجعله متاحًا للنباتات لفترة أطول .

-نترات البوتاسيوم متاحة في شكل بلوري وحبيبات : مما يتيح طرق استخدام متعددة ، حيث تضمن لك طرق استخدام عالية الكفاءة للتسميد والتضميد الجانبي والتسميد المتحرر ، تعتبر منتجات نترات البوتاسيوم البلورية مثالية للاستخدام من خلال الرش وبخاخ الأوراق ، أما حبيبات نترات البوتاسيوم مناسبة للتطبيقات المنقسمة للتربة (الضمادات الجانبية) ، وتوفر حبيبات نترات البوتاسيوم المطلية بالبوليمر تغذية عالية للنبات خلال موسم النمو .

-تعد نترات البوتاسيوم مصدر ممتاز للبوتاسيوم ، والبوتاسيوم هو الشاردة الهابطة أو الكاتيون ، فإن البوتاسيوم الموجود في نترات البوتاسيوم ضروري لنمو النبات وأداء طبيعي للأنسجة ، فيلعب البوتاسيوم (K +) دوراً حاسماً في العديد من عمليات التمثيل الغذائي في الخلية ، ويعمل كمنظم للسموم ويشارك في العديد من العمليات الخاصة بإدارة المياه للنباتات .

-توفر نترات البوتاسيوم النتيروجين بسهولة للنبات كما أنها أكثر أشكال النيتروجين المتاحة للنبات .

-تضمن نترات البوتاسيوم قوة وصحة أكثر للنباتات ، فإن نترات البوتاسيوم خالية تقريبًا من الكلوريد ، حيث عندما يزداد تركيز الكلوريد في محلول التربة ، تأخذ النباتات الكلوريد على حساب العناصر الغذائية الأنيونية الأساسية ، وخاصة النترات ، وهذا ، بالطبع ، يعيق من نمو النبات ، وعندما ترتفع كميات الكلوريد بالتربة ، تحدث تأثيرات سامة ، مما قد يؤدي إلى فقدان المحاصيل وقد يتسبب في موت النبات ، كما أن نترات البوتاسيوم خالية تقريبًا من الكلوريد الضار ، والنترات الموجودة في نترات البوتاسيوم تتصدى للتأثير الضار للكلوريد .

-ونترات البوتاسيوم غير سامة للجذور ، على عكس الأمونيوم ، فإن نترات النيتروجين الموجودة في نترات البوتاسيوم لا تدمر جذور النباتات في درجات حرارة التربة المرتفعة .

-نترات البوتاسيوم مناسب للصقيع ، يساعد البوتاسيوم الموجود في نترات البوتاسيوم في بناء جدران خلايا أكثر سمكًا ، ويزيد من تركيز الشوارد داخل الخلية ، مما يزيد من مقاومة الصقيع في التربة .

-نترات البوتاسيوم تزيد من مقاومة النبات للأمراض ، حيث يحل البوتاسيوم الموجود في نترات البوتاسيوم من تراكم الكربوهيدرات قصيرة السلسلة والنتروجين غير البروتيني ، والذي قد يكون بمثابة ركائز لغزو البكتيريا والفطريات والديدان الخيطية والفيروسات .

-نترات البوتاسيوم يعزز تحمل الجفاف ، تشجع نترات البوتاسيوم على إنشاء وتفرع نظام الجذر الذي يمتص الماء بشكل أفضل من التربة .

-يساعد نترات البوتاسيوم على تحسين المحصول ، فيساعد الإمداد الكافي من البوتاسيوم في الحصول على أعلى مستويات المحصول وأفضل جودة. وبالتالي ، فإن تسميد البوتاسيوم ينتج عنه منتج ذو قيمة أعلى ومزيد من العائد للمزراع، والبوتاسيوم في نترات البوتاسيوم له تأثير إيجابي على معايير الجودة التالية :

-حجم الفاكهة : أبعاد أكبر وزيادة وزن
-مظهر الفاكهة : لون أفضل ليس هنالك عيوب تدل على وجود أمراض.
-القيمة الغذائية : نسبة عالية من البروتين والزيت وفيتامين C .
-ميزات الحسية : نكهة ورائحة جميلة .
-أطول مدة الصلاحية.
-جودة عالية .

-نترات البوتاسيوم تكافح الملوحة ، تمكّن النترات الموجودة في نترات البوتاسيوم بالتربة من تقليل امتصاص الكلوريد إلى الحد الأدنى ، حيثما يوجد هذا الأنيون الضار في محلول التربة أو في مياه الري. بطريقة مماثلة ، فإن البوتاسيوم في نترات البوتاسيوم يتصدى للآثار الضارة للصوديوم ، ولذلك ، يُنصح بشدة بنترات البوتاسيوم للمحاصيل الحساسة للملح ، وعند استخدام مياه الري ذات النوعية الرديئة .

-نترات البوتاسيوم يحسن كفاءة استخدام المياه للمحاصيل ويوفر المياه ، النترات في نترات البوتاسيوم تُحسن من إدارة المياه في التربة ، وتستخدم النباتات التي تتغذى على النترات المياه بنسبة 100 ٪ أكثر كفاءة من النباتات التي تغذت على الأمونيوم. ويصبح هذا الاختلاف أكثر أهمية عندما يكون تركيز البوتاسيوم في محلول التربة منخفضًا ، كما أن البوتاسيوم في نترات البوتاسيوم يمنع فقدان المياه لكونه مسؤولاً عن فتح وإغلاق الثغور ، ويقلل البوتاسيوم من رشح النبات ويقلل من احتياجاته المائية ، علاوة على ذلك ، فإن تغذية البوتاسيوم الكافية للنبات تعزز كفاءة مصادر المياه من التربة ، ويمنع من تراكم الملوحة. ويلغي الحاجة إلى الري الإضافي لإزالة الأملاح من التربة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches