Menu Close

طرق الكشف عن المياه الجوفية

طرق الكشف عن المياه الجوفية

منذ القدم وحتى اليوم تمكن الإنسان من التعرف على الكثير من الطرق التي من شأنها البحث عن المياه الجوفية أو الكشف عنها والتي من بينها ما يلي.

وهو ذلك النوع من الضباب الذي يظهر على سطح الأرض والذي يمثل درجته كمية المياه التي توجد في جوف الأرض ومن الممكن الكشف عن الضباب من خلال العمل على غرس الأشجار التي لها فروع كبيرة وسوف تجد الشجر يميل مع أتجاه وجود الضباب أو في اتجاه المياه الجوفية.

وذلك من خلال وضع طبق كبير مائل على سطح الأرض على أن تترك الطبق طوال فترة الليل وفي حالة وجود كمية كبيرة من المياه الجوفية تحت الأرض سوف تلاحظ تبخر كميات كبيرة من المياه وتكثيفها في السطح الداخلي للطبق وهذة من الطرق التي يتم العمل بها منذ القدم وحتى اليوم فهي طريقة بدائية.

عندما تكون المياه الجوفية قريبة من الأرض فسوف تجد أن جزء من تلك المياه سوف يصل إلى سطح الأرض مباشرة وذلك من خلال الطريقة الشعيرة التي يتبعها علماء الفيزياء ومن هنا يتمكن الشخص من التأكد من الرطوبة لا تعد هي الطريقة التي تؤكد وجود مياه كثير في جوف الأرض لذا لابد من أتباع أكثر من طريقة حتى تتأكد تماما من وجود مياه جوفية.

يؤكد الكثير من علماء الجيولوجيا أن حفر الأباء في الوديان الخاصة بالأنهار الكبيرة يعطيك فرصة كبيرة في الحصول على مياه جوفية على عكس الوديان الضيقة التي توجد في الأنهار التي تتميز بالانحدار الشديد.

كما أن الكثير من التجارب قد أشارت إلى أن المياه العذبة توجد تحت الكثبان الرملية التي يوجد بها البحر المالح لذا سوف تجد فرصة كبيرة في الحصول على مياه عذبة تحت الشواطئ الرملية.

من بين التجارب التي يتم من خلالها التعرف على وجود مياه في الأرض أو مياه جوفية هي تجربة الإسفنج مع الزيت حيث يتم وضع قطعة مناسبة من الإسفنج مع الزيت في حفرة كبيرة ومستديرة ونترك تلك القطعة من الإسفنج على مدار اليوم وفي اليوم التالي في حالة إن كانت تلك القطعة ندية كانت دليل على وجود مياه في جوف الأرض وفي العكس كان دليل على عدم وجود مياه في المنطقة.

ومن الممكن أن يكون ظهور النباتات من بين أشهر العلامات التي تدل على وجود مياه جوفية في تلك المنطقة ومن بين أشهر النباتات التي تظهر نتيجة وجود مياه جوفية أو في باطن الأرض القصب والبابونج.

ومن الممكن أيضا شم رائحة التراب التي توجد في المنطقة فإذا كانت رائحته تشبة الطين كانت دليل على وجود مياه جوفية حتى وإن كان التراب جاف والعكس يدل على عدم وجود مياه جوفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches