Menu Close

طرق التغلب على الشهوات

طرق التغلب على الشهوات

– الحرص على الصيام باستمرار، فالصيام يكسر الشهوات وخاصة الشهوة الجنسية ويعمل كوقاية للنفس.

– قال الرسول صلى الله عليه وسلم يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ! مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ.

– التسلح بالإيمان الذي يعمل على زيادة أعمالك الصالحة ودفعك بعيدا عن أي شهوة أنت أسيرها.

– الالتزام بمنهج الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه الكريم، التي تدعو إلى محاربة النفس الأمارة بالسوء وهي من انواع النفس وشهواتها.

– الابتعاد عن مجالس المنكر وما يصاحبها من رفاق السوء، فالنفس الإنسانية ومهما بلغت من التقوى والإيمان تكون ضعيفة أمام الشهوات والمغريات في الحياة خاصة من يحثون الإنسان على اقتراف الشهوات التي لا تحل له، و يجب على المسلم أن يجتنب أماكن الفتنة لما تحفل به من المغريات التي قد تزل الأقدام بسببها، واجتناب رفقة السوء الذي يزينون المنكر في أعين الناس.

– قراءة الكتب الصالحة، فالكتاب هو خير صديق للإنسان للهروب من العديد من الأشياء مثل الشهوات أو الضغوطات وغيرهم.

– الانشغال بأمور حياتية وعدم ترك نفسك فريسة لشهواتك فالفراغ هو أكثر الأشياء التي تشجع على الشهوات والضعف أمامها.

– ذكر الله وطاعته من خلال تلاوة القرآن الكريم وحفظه، إقامة الصلوات في توقيتها لاستبدال لذة الشهوات بلذة القرب من الله سبحانه وتعالى واللجوء له فهو خير معين.

– التوبة إلى الله سبحانه وتعالى بقلب خاشع، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخطاء، كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطًّاءينَ التَّوَّابونَ.

– طلب الثواب بكثرة والإلحاح في طلب المغفرة حول السيئات، فالتزود بالحسنات له مفعول سحري يجعل الإنسان يثق في نفسه ويبتعد عن أي شهوات يقوم باللجوء إليها لإشغال نفسه فالشيطان عن طريق الشهوات يبعدك عن مغفرة الله.

– مجاهدة النفس وتهذيبها وتذكيرها دائما بأن الله يراقبنا ويجب أن نمتثل لأوامره ونتجنب نواهيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches