Menu Close

التعاون…ما هو

التعاون هو سلوك جماعي يقوم به الناس في هيئة مجموعات، لأن الإنسان لم يخلق ليعيش بمفرده، ولا يعيش بدون الناس فلابد أن نتعلم سلوك التعاون، لإنه يصنع شيء من الود بين أفراد المجتمع، ويجعلهم متكاتفين مع بعضهم البعض، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال إن الأمر شورى بينكم، وهذا كلام واضح للحث على التعاون.

كما أن التعاون شكل من أشكال المساعدة التي يقدمها كل منا للطرف الآخر وذلك يدل على إنه لابد من أن يكون الناس في حالة تعاون وأخوه.

التعاون عبارة عن خدمات متبادلة يقدمها الأشخاص لبعضهم البعض، وذلك لإنجاز بعض المهام التي يجب عليهم إتمامها، وناتج هذه المهام يعود بالنفع على المجموعة وليس على فرد بعينه.

وحتى يحدث التعاون بصورة أفضل يجب أن يقدم كل طرف المساعدة للطرف الآخر دون إنتظار أي مقابل.

ويجب أن نضع في الإعتبار أن أي فرد منَا لا يستطيع أن يعيش منفرداً أو منعزلاً عن العالم دون المشاركة مع الآخرين، فهو دائماً في حاجه إلى غيره من الأشخاص.

حيث أن الفرد لا يستطيع القيام بكل الأعمال بمفرده، فهو لا يستطيع أن يكون مزارع، ومهندس، وطبيب، وضابط شرطة، ونجار وغيره فكل ذلك لا يستطيع أن يقضي كل هذه الأمور دون مشاركة.

ولكنه يستطيع أن يقوم بمهنة واحدة من بين كل هذه المهن، ويحتاج إلى الآخرين الذين يقومون بالأعمال الأخري حتى نستطيع أن نكمل بعضنا البعض، ونساعد الأخرين على إنجاز مهام الحياة المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches