Menu Close

أنواع سرطان العظام

* أنواع سرطان العظام

* الأسباب
لا يُعرف بشكل واضح أسباب الإصابة بمعظم أنواع سرطان العظام حتى الآن. ويعرف الأطباء أن سرطان العظام يبدأ كخطأ في الحمض النووي DNA الخاص بالخلية. ويتسبب هذا الخطأ في جعل الخلية تكبر وتنقسم بطريقة يصعب التحكم بها.

وبالتالي تظل هذه الخلية حية بدلاً من موتها في وقت محدد لها، وتشكل الخلايا المتراكمة المتحورة كتلة (ورمًا) يمكنها مهاجمة الأعضاء القريبة منها أو قد تمتد إلى مناطق أخرى من الجسم.

* أنواع سرطان العظام
ينقسم سرطان العظام إلى أنواع منفصلة بناء على نوع الخلية التي يصيبها السرطان. وتكمن الأنواع الأكثر شيوعًا لسرطان العظام في:
– الساركوما العظمية.. تبدأ الساركوما العظمية في خلايا العظام، وفي معظم الأحيان، تصيب هذه الساركوما الأطفال والشباب.

– الساركوما الغضروفية.. تبدأ الساركوما الغضروفية في خلايا الغضروف التي غالبًا ما توجد في نهايات العظام، وتشيع حالات الإصابة بالساركوما الغضروفية بين كبار السن.

– ساركوما يوينغ..لم يُعرف المكان الذي تبدأ فيه الإصابة بساركوما يوينغ، ويُعتقد أنها تبدأ في الأنسجة العصبية داخل العظام، وفي معظم الأحيان تصيب الأطفال والشباب.

* عوامل الخطورة
لم يُتوصل بشكل واضح إلى أسباب الإصابة بسرطان العظام، ولكن الأطباء وجدوا عوامل معينة ترتبط بزيادة خطر الإصابة به، ومن بينها:
– المتلازمات الجينية الموروثة.. تزيد متلازمات جينية (وراثية) معينة ونادرة تنتقل بين العائلات من خطر الإصابة بسرطان العظام.

– مرض باجيت للعظام.. تزيد هذه الحالة محتملة التسرطن التي تصيب كبار السن من خطر الإصابة بسرطان العظام.

– العلاج الإشعاعي للسرطان.. يُزيد التعرض لجرعات كبيرة من الإشعاع، مثل التي تعطى خلال العلاج الإشعاعي للسرطان، من خطر الإصابة بسرطان العظام في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches