Menu Close

معلومات عن سرطان الثدي

معلومات عن سرطان الثدي

– السرطان هو اللفظ الذي يطلق على الأورام التي تصيب أي عضو من أعضاء الإنسان ، و عندما يصيب خلايا الثدي فيطلق عليه سرطان الثدي و الذي ينشأ نتيجة تغير ما في نمو الخلايا المكونة لأنسجة الثدي ، فتتحول الخلايا نتيجة هذا التغير إلى خلايا سرطانية و التي لديها القدرة على الانتشار.

– هناك عدة أنواع من سرطان الثدي ، و لكن النوع الأكثر شيوعا و الذي يمثل 90% من حالات المرضى المصابين بسرطان الثدي ، هو سرطان قنوات الحليب.

– عادة لا تظهر أي أعراض لهذا المرض ، و لكن هناك بعض العلامات التي تظهر في حالة كان المرض في مراحل متقدمة ، و منها ظهور كتلة صلبة إلى حد ما تحت الإبط أو في الثدي و تكون غير مؤلمة ، حدوث انتفاخ أو تورم في الثدي ، خروج أي إفرازات من الثدي خاصة الإفرازات الدموية ، تجعد في جلد الثدي أو ملاحظة تغير في شكل و حجم الثدي ، انعكاس في حلمة الثدي ، حكة أو ظهور قشور في الجلد حول الثدي.

– تشخيص وجود هذا المرض يشمل 3 أنواع ، الفحص الذاتي و هو فحص يجب ضمه إلى روتين العناية الشخصية الشهري لمتابعة و مراقبة حدوث أي تغيرات في الثدي ، الفحص السريري و هو الفحص الذي يقوم به الطبيب و الاختصاصي في المستشفى ، الفحص الإشعاعي و يطلق عليه اسم ماموجرام و هو عبارة عن تصوير بـ الأشعة السينية لمنطقة الثدي و يعد أدق أنواع الفحوصات.

علاج سرطان الثدي
– يتحدد نوع علاج سرطان الثدي تبعا لنوع الورم و حجمه و مرحلته ، إضافة إلى الحالة الصحية للمصاب بالسرطان ، و يتشكل العلاج في علاج كيميائي أو علاج هرموني أو علاج إشعاعي أو الجراحة.

– نظرا لشيوع الإصابة بسرطان الثدي و الذي يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال ، بدأت الدراسات و البحوث العلمية تركز على دراسة المرض لاكتشاف علاج ، و بعض البحوث أظهرت أن تناول فاكهة المانجو يؤثر بشكل كبير في خلايا الجسم مما يعالج سرطان الثدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches