Menu Close

أنواع العلاج بالحجامة وما هي الحجامه

أنواع العلاج بالحجامة وما هي الحجامه

الحجامة أحد أشكال الطب البديل القديم، والتي تعود إلى الحضارة المصرية القديمة، والحضارة الصينيّة، وحضارة الشرق الأوسط منذ آلاف السنين. حيث تُستخدم الأكواب المصنوعة إما من الزجاج ، الخيزران أو الفخّار ، و يتم تطبيق هذه الأكواب على الجلد ، و يؤمن المعالجون بالحجامة و بأهميتها في تنشيط الدورة الدموية و تدفق الدم و علاج الكثير من الأمراض. وشاع استخدام الحجامة خلال السنوات الأخيرة الماضية بسبب الفوائد العلمية التي تم اكتشافها، حتى أصبح استخدامها أكثر في الدول الغربية.

أنواع العلاج بالحجامة
هناك نوعان من العلاج بالحجامة باستخدام الأكواب ، إما العلاج الجاف أي بالشفط بالأكواب فقط ، و إما العلاج الرطب أي المبلل أو الذي يصاحب عملية الشفط بالأكواب خروج بعض الدم بمعدلات يتم التحكم بها .

في كلا النوعين يتم وضع مادة مشتعلة فى الأكواب مثل الكحول وإشعالها حتى تنطفئ النار تماماً ثم يتم وضع الكوب بالمقلوب على جلد المريض ، حيث أن البخار أو الدخان الناتج يتسبب في ضغط يساعد على تمدد الأوعية الدموية واحمرار البشرة و ارتفاعها داخل الكوب .

حيث يتم ترك الكوب من 5 إلى 10 دقائق . يمكن أيضاً خلق الضغط المطلوب داخل الكوب باستخدام مضخة مطاطية ، و بعض المعالجين يستخدمون أكواب من السيليكون يسهل تحريكها من مكان لآخر بطريقة مشابهة للمساج.

أما فى العلاج الرطب فإن سبب هذه التسمية هو أنها مصحوبة بخروج الدم ، و ذلك عن طريق وضع الكوب ثم إزالته ثم يقوم بشقّ الجلد شقوق سطحية و يضع الكوب مرة أخرى لسحب كمية صغيرة من الدم ، و بعد الانتهاء يتم تغطية هذه الشقوق بمرهم مضاد حيوي و لصق طبي لحمايتها من العدوى ، و تُشفى تماماً بعد 10 أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches