Menu Close

فوائد المصحف الالكتروني

فوائد المصحف الالكتروني

القرآن الكريم محفوظاً كما هو منذ اليوم الذي نزل فيه على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فلا يحدث به أي تشويه أو تحريف، وظل كما هو بعد وفاة خاتم الأنبياء، وحافظ الصحابة عليه، وقام أبو بكر الصديق بجمعه، ولم يتم تحريفه بعد ذلك عقب وفاة الصحابة، وإلى يومنا هذا يظل كما هو في المصاحف الورقية التي تم طباعتها بالكثير من أشكال الطباعات، إلى أن تم تطويره من المصحف الورقي إلى المصحف الالكتروني، والتي له الكثير من الفوائد والمميزات العديدة التي لا تقدر بعدد، وسنلقي الضوء على عدد من تلك الفوائد.

الفائدة الأولى
من فوائد المصحف الالكتروني أن يساعد المرأة الحائض والمرأة النفاس على استكمال قراءتها وحفظها للقرآن الكريم وعدم الانقطاع عن ذلك ولا يوماً واحداً، سواءً كان في الأيام العادية من العام أو في أيام شهر رمضان، نظراً أن المرأة الحائض والمرأة النفاس لا يجوز لها أن تمس المصحف الشريف في خلال هذه الأيام، وبالتالي قبل عمل المصحف الالكتروني، كانوا ينقطعن عن قراءة وحفظ القرآن الكريم في هذه الأيام.

الفائدة الثانية
لمن يرغب أن يحفظ القرآن الكريم باستخدام المصحف الالكتروني حيث القراءة الصحيحة بالتجويد والوقفات الصحيحة، يستطيع أن يحدد عدد مرات تكرار الآية التي يريد أن يحفظها، حيث يرددها كثيراً كما يريد حتى يستطيع حفظها جيداً، لذا فالمصحف الالكتروني عامل فعال في المساعدة على حفظ الكثير من آيات القرآن الكريم، فلا يحتاج الشخص إلى الذهاب إلى المقاريء إذا كان لا يملك الوقت الطويل لذلك.

الفائدة الثالثة
يستطيع القارئ أو من يريد حفظ القرآن الكريم أن يختار الشيخ الذي يريد سماع تلاوة القرآن الكريم بصوته، فيتواجد مجموعة كبيرة من القراء المعروفين والمحببة أصواتهم لدى الكثير من الناس، ومن أبرزهم ماهر المعيقلي، مشاري بن راشد العفاسي، العيون الكوشي، عبد الباسط عبد الصمد، محمد جبريل، فارس عباد، السديسي، وغيرهم من الأصوات الخاشعة.

الفائدة الرابعة
يتيح المصحف الالكتروني خدمة رائعة للغاية، وهي من أفضل الفوائد التي حققها المصحف الالكتروني وهي إمكانية اختبار حفظ القرآن، فيستطيع حافظ القرآن أن يجري اختباراً عن طريق المصحف الالكتروني حينما يريد، دون الحاجة أن يذهب لشخص ما كي يلقي عليه ما حفظه من الآيات الكريمة.

الفائدة الخامسة
يجب على قارئ القرآن الكريم أن يفهم معنى ما يقرأ، وبالمصحف الالكتروني يجد القارئ الكثير من التراجم الكثيرة لمعاني الآيات الكريمة بأسلوب مبسط، حتى يفهم القارئ تفسير ما يقرأ، وفهم ما يقرأ من القرآن يجعله ينال الثواب العظيم.

الفائدة السادسة
يوفر المصحف الالكتروني القرآن الكريم بأكثر من لغة، فيستطيع أي شخص مهما كانت جنسيته ولغته أن يتصفح القرآن الكريم من خلاله ويقرأه ويتفهم معانيه، وهذه خدمة مميزة يوفرها المصحف الالكتروني، لذا أصبح المفضل لدى الكثير من المسلمين عن المصحف الورقي.

الفائدة السابعة
يتيح لفاقدي البصر أن يستمعوا إلى القرآن الكريم ويردده وراء القارئ حتى ينالوا الثواب والأجر العظيم من الله عز وجل، أنهم بالرغم من فقد بصرهم، يريدون قراءة كلام الله عز وجل وفهم معانيه وحفظه حفظاً جماً.

الفائدة الثامنة
المصحف الالكتروني هو عبارة عن تطبيق يتم تحميله على الهواتف المحمولة بنظامي الأندرويد والأيفون، ويمكن تغيير حجم الخط به ونوع الخط، ويتيح أدوات لحفظ مكان التوقف، كي يستكمل الشخص القراءة من الأية التي توقف عندها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches