Menu Close

من هو بليز باسكال

من هو بليز باسكال

blaise pascal هو من قام باخترع الآلة الحاسبة ، في مدينة كلير مونت فيراند بفرنسا ولد مخترع الالة الحاسبة و هو بليز باسكال الذي ظهر علية منذ صغره نبوغا في الرياضيات ، ولد باسكال في عام ” 19 يونيو 1623 – 19 أغسطس 1662 ” جنسيتة فرنسي ، اشتهر في العديد من المجالات مثل الفيزياء و رياضة ، و يعتبر باسكال فيلسوف فرنسي ، اكثر ما اشتهر به باسكال هو تجاربه التي اجراها على السوائل في مجال الفيزياء .كما تمكن باسكال بأن يصل الى أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفية .blaise pascal

حياته
في مدينة كلير مونت فيراند بفرنسا ولد مخترع الالة الحاسبة و هو بليز باسكال الذي ظهر علية منذ صغره نبوغا في الرياضيات . و اشتغل في ” الجانسينية ” و هي حركة دينية هي منظمة يسوعية و كان قائدة يسمى انطواني ارنولد و بعد مرور وقت اتهمت المنظمة بالبدعة مما اثار غضب باسكال و دفعه الى نشر 18 كتاب ساخر اطلق علية اسم الرسائل الريفية و وجد الكتاب شعبية عظيمة ، والجدير بالذكر ان باسكال كان متمسك جدا بعقيدتة المسيحية بقلبه وعقله حيث انه ظل يدافع عن عقيدتة حتى وفاتة .

تمثال باسكال

الهندسة الرياضية عند باسكال :
باسكال اهتم بالهندسة منذ صغره وبالتحديد منذ ان بلغ 12 من عمره فلقد قام باسكال بمعالجة الهندسة الإسقاطية و اصلاح بعض النظريات بها ، وتناول ايضا المخروطيات و فروعها و ساعده على كل ذلك كتاب العناصر لأقليدس الذي قام بقرائتة منذ صغرة . و برغم من كل ما قام به باسكال لم يلفت انظار احد حتى ان اظهر اهميتة بننسيليه poncelet .

إنجازاته
– التحليل المتناهي الصغر لقد اظهر باسكال في ميدان التحليل المتناهي الصغر مكانة عظيمة ، و في عام 1650 الى عام 1660 نشر باسكال العديد من الأعمال في مجال التحليل المتناهي الصغر ، ولقد اعتمد على جزء صغير من نظريات ستيفن و رينيه ديكارت و روبرفال و تورتشللي و غيرهم في هذا المجال . و الجدير بالذكر ان من اهم و اشهر ماتناوله باسكال هو مفهوم المثلث المميز المعروف الذي اطلق عليه اسمه مثلث باسكال .

– الحساب
كما ذكر تناوله لمثلث باسكال بتطبيقاتة ، بالاضافة الى انه اهتم بالاتي في مجال الحساب مثل خصائص السلاسل العددية الصحيحة و بالترتيب العددي و الأعداد الطبيعية و الأعداد المثلثية .

– في مجال الاحتمالات
باسكال هو مؤسس حساب الاحتمالات . و برغم من اسس مجالات مختلفة في الاحتمالات مثل احتمالات الألعاب و أنواع التجارة و غيرها الا انه لم يكن له علم بالمعنى الصحيح في الرياضيات .

الآلة الحاسبة
من اهم اختراعات باسكال هو الالة الحاسبة فهو اول من اخترع الالة الحاسبة ” آلات باسكال الحاسبة ” وتعتبر الة باسكال من اهم اوجه التقدم في مجال العلوم التطبيقية . و هي بالفعل اختراع يستحق التقدير و الاهتمام لانها تعتبر اساس الات التي نستخدمها الان و كان اختراعه لها عام 1640 و كانت الة باسكال تقوم بإجراء العمليات الحسابية مع توفير الجهد و التفكير و كان هدفه من ذلك تأدية حسابات والده بسرعة .و يجب إن يذكر الحضارة الانسانية كلها ان الة باسكال خطوة جليلة في حياتهم العلمية والعملية .

Invention Calculator

اعماله
أعمال باسكال لها اهمية كبرا كان من اهمها في مجال ضغط السوائل حتي توصل الى مبدا قانون باسكال و كان هذا المبدا ينص على ان السوائل الموجودة في الأوعية تنقل ضغوطًا متساوية في كافة الجهات و هذا تم في الخمسينيات القرن 17 الميلادي بالاضافة انه اظهر تلك العمليات التي تحدث بفعل ضاغطات الهواء و المضخات الفراغية ، و الرافعات الهيدروليكية و نتيجة لتجارب باسكال استطاع ان يثبت عكس العلماء الذين كانوا يقولون وجود فراغ و استطاع ان يثبت ان للهواء وزنا ً.

وفي الخمسينيات ايضا من القرن 17 الميلادي قام باسكال بتصميم تنظيمًا ثلاثيًا من الأرقام و هو عبارة ان يكون في هذا التنظيم الثلاثي كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من جهة اليمين و كذلك على جانبه الأيسر في الصف الذي يكون أعلاه مباشرة واطلق على هذا التنظيم اسم مثلث باسكال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches