Menu Close

من هو هوشي منه

من هو هوشي منه

هو تشي منه (ولد في 19 مايو 1890 ، حتى توفي في 2 سبتمبر 1969) وهو ثوري ، ومؤسس الحزب الشيوعي في فيتنام ، وهو احد مؤسسي وقادة النضال من أجل الاستقلال والنزاهة في أراضي فيتنام في القرن ال20 والذي كتب وقرأ إعلان استقلال فيتنام الشمالية في 2 سبتمبر 1945 في با دنه سكوير ، هانوي ، وهو رئيس فيتنام الشمالية خلال 1945 – 1969 ، ورئيس اللجنة المركزية لحزب العمل في فيتنام خلال 1951-1969 .

كان هوشي هو احد القادة الشيوعيين الفيتناميين البارزين الثوريين ، وهو من الذين قاتلوا القوات الاستعمارية من أجل تحرير الشعب الفيتنامي . وكانت له المساهمة الكبيرة في النضال المشترك من أجل السلام والاستقلال الوطني والديمقراطي والتقدم الاجتماعي الهائل . أثر في التقاليد الكونفوشيوسية ، وسافر إلى جميع أنحاء العالم ، وقام بزيارة العديد من المدن والأماكن . وتحول من شخص عادي إلى شخص ذو حياة سياسية . أصبح رئيساً للوزراء ثم رئيساً للجمهورية الديمقراطية فيتنام (فيتنام الشمالية) . ولعب دورا هاما في تأسيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيتنام في عام 1945 . كات له أفكاره ثورية والتي اقتراحها للتحرير ، بقيادته لحركة الاستقلال الحية في عام 1941 ، والتي تشكل الجمهورية الديمقراطية والتي يحكمها الشيوعيون في فيتنام في عام 1945 . وحتى بعد خروجه من موقع القوة ، واصلت منه ليبقى رئيسيا لفيتنام بعد ان كان واحداً من الناس ، وأصبح الزعيم المبجل ، والذي قاتل من أجل فيتنام الموحدة والشيوعية .

Ho Chi Minh’s religion Ho Chi Minh

حياة واهم اعمال هوشي منه
ولد هوشي منه في عام 1890 في عائلة ميسورة نسبيا من الناحية المادية بالنسبة للأسر الأخرى في الهند الصينية . وكان والده ، نجوين سينه هوي ، مدرس . ومع ذلك ، رفض نجوين لتعلم اللغة الفرنسية ، على الرغم من فرض الحكومة الفرنسية بهذا التعليم . خسر أي فرصة للتدريس في المدارس الفرنسية التي كان يديرها في فيتنام واضطر إلى السفر في جميع أنحاء فيتنام ليقدم خدماته للفلاحين . كان رجل متعلم ، وقام نجوين بإرسال خطاباته للفقراء لتوفير أبسط وسائل الرعاية الطبية . لم يحصل على الكثير من المال من هذا العمل ولكنه أتى به في اتصال جيد مع الفقراء من مجتمع فيتنام .

الفقراء في فيتنام عاشوا حياة متناقضة في تناقض صارخ مع النخبة الفرنسية الذين حكموا فيتنام كجزء من الإمبراطورية الفرنسية . كان نجوين من المشككين في حق الفرنسيين للسيطرة على فيتنام ، وربى أطفاله على التفكير نفسه . بمرور الوقت كان في سن المراهقة ، واشترك هوشي منه بوجهات نظر والده . عملت شقيقته في الجيش الفرنسي ، وقيل انها كانت تستخدم منصبها لسرقة الأسلحة التي ستكون مطلوبة في أي نضال قومي في المستقبل ضد الفرنسيين ، بينما تم القبض عليها وحكم عليها بالسجن مدى الحياة . وعلى الرغم من وجود وجهات النظر الوطنية القوية بين هوشي ووالده ، حضر هوشي منه في المدرسة الفرنسية ، مع والدها الذي يعتقد أنه يعرف اللغة الفرنسية ، في حين انه قام بإهانة مديري المدارس الخاصة القومية ، من شأنه فإنه بدأ النضال ضد الفرنسيين .

Ho Chi Minh in Vietnam Ho Chi Minh in Dong

بعدفترة قصيرة من تعليمه ، أصبح هو المعلم . بعد هذا أصبح بحار وسافر إلى العديد من الأماكن داخل وحول منطقة الشرق الأقصى . وسرعان ما أدرك أن هناك مناطق أخرى في الشرق الأقصى والتي كانت أيضا تحت السيطرة الاستعمارية الفرنسية . وكان لهذه المناطق أيضا شيء آخر واحد مشترك – بين الفقر المدقع للكثيرين في أوساط السكان .

في عام 1918 عاش في باريس . وخلال المحادثات التي أدت إلى معاهدة فرساي ، حاول إقناع الوفد الأمريكي بالتحدث عن قضية شعب الهند الصينية لكنه لم ينجح . أثناء وجوده في باريس ، اهتم بالشيوعية ، وقضى وقته في قراءة أعمال كارل ماركس . وأصبح واحداً من الأعضاء المؤسسين للحزب الشيوعي الفرنسي – الذي تأسس في ديسمبر كانون الاول عام 1920 . وفي عام 1924 ، زار روسيا وحينها كتب في موسكو لصديق أن جميع الشيوعيين كان واجب عليهم العودة إلى بلدهم الأصلي . وكان عليهم أن “اجراء اتصالات مع الجماهير لإيقاظ وتنظيم وتوحيد وتدريبهم ، مما يساعد على القتال من أجل الحرية والاستقلال” .

كان له العديد من الإنجازات في مساهمته في فيتنام في القرن ال 20 من قبل العديد من المصادر التاريخية . وكان هوشي زعيم الفيتناميين الشماليين عندما اندلعت الحرب مع أمريكا . ومع ذلك ، تهدد في معيشته في فيتنام بسبب مخاطر اعتقاله من قبل السلطات الفرنسية . ولذلك قرر العيش في الصين ، بالقرب من حدود فيتنام . انه ساعد على تنظيم “مجموعة فيتنام الثورية” – وهي مجموعة تتكون من القوميين الفيتنامية المنفيين والذين عاشوا في المنفى .

Ho Chi Minh at his Typewriter mausoleum of Ho Chi Minh . وقد اجتاحت السلطة الفرنسية في فيتنام جانبا من قبل اليابانيين في الحرب العالمية الثانية . هوشي منه استخدم تلك الفرصة في تحرير فيتنام من الحكم الفرنسي . وشارك في حرب العصابات ضد اليابانيين . فو نجوين جياب سيطر على الجانب العسكري من فيتنام المقدمة من الاتحاد السوفييتي ، ثم علم الأميركيين بوجود الكثير عن حرب العصابات .

في سبتمبر 1945 ، أعلن هوشي منه انه شكل جمهورية الكونغو الديمقراطية في فيتنام . ومع ذلك ، استطاعت فرنسا إعادة سيطرتها على فيتنام . ورفضت فرنسا الاعتراف بالجمهورية لتعمل بسرعة في القتال في عام 1946 . وعلى الرغم من الخبرات المستفادة خلال الحرب العالمية الثانية ، وجد فيتنام انه من الصعب القتال ، واستعدت فرنسا على تجهيز الإمدادات التي تأتي من كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية . وقد ساعد اعضاء الحركة القومية الفيتنامية في تشكيل الحزب الشيوعي المنتصر بقيادة ماو تسي في الصين . وقاد معركة ديان بيان فو (1954) والتي ساعدت على انسحاب فرنسا من فيتنام .

بدأت عملية القضف الأمريكية وأكدوا سيطرتهم على الشمال وبقي الفيتناميين الشماليين موالين على الرغم من حملة القصف الأمريكية ، مما أسفر عن اندفاع أعداد كبيرة من القنابل التي ألقيت على الشمال ، في حين انه تم تزويد فيتنام الشمالية من الصين .

توفي هوشي منه في الساعة 9 صباحاً و47 دقيقة في 2 سبتمبر 1969 في هانوي ، في سن 79 عاما . وسقطت سايغون في عام 1975 ، ثم تم تغيير اسم المدينة إلى مدينة هو تشي منه تكريما له .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches