Menu Close

معنى تعظيم الله

معنى تعظيم الله

التعظيم لغة هو اسم معرف مشتق من الفعل عظم أي كبر ، ومعنى التعظيم هو التكبير ، التبجيل والتفخيم. ومنه فإن تعظيم الله يقصد به مهابته واتقاءه ، من خلال إدراك جلالته وعظمته وتبجيله. وصفة العظمة في الله تعالى تظهر في كل شيء ، فهو عز وجل عظيم الذات وعظيم الأفعال والصفات، وليس من عظيم غيره وكل من دونه سبحانه صغير ولا يجوز تعظيم غير الله.

وقال الأصفهاني في تعظيم الله : “العظمة صفة من صفات الله لا يقوم لها خلق ، والله تعالى خلق بين الخلق عظمة يعظم بها بعضهم بعضا، فمن الناس من يعظم لمال، ومنهم من يعظم لفضل، ومنهم من يعظم لعلم ،ومنهم من يعظم لسلطان، ومنهم من يعظم لجاه، وكل واحد من الخلق إنما يعظم بمعنى دون معنى؛ أما الله -عز وجل- فيعظم في الأحوال كلها”.

وقد كان نبينا محمد صل الله عليه يغرس في أمته الزامية تعظيم الله ، حيث جاء في حديث لابن مسعود(رضي الله عنه) قال: جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فقال: يا محمد، إنّا نجد أن الله يجعل السموات على إصبع، والأرضيين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء على إصبع، والثرى على إصبع ، وسائر الخلق على إصبع، فيقول: أنا الملك، فضحك النبي-صلى الله عليه وسلم- حتى بدت نواجذه، تصديقاً لقول الحبر، ثم قرأ {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ…} [الزمر : 67]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches