Menu Close

الاسباب المعينة على تعظيم الله

الاسباب المعينة على تعظيم الله

التعرف على معاني أسماء الله وصفاته
التعرف على معاني أسماء الله وصفاته من الأسباب المعينة على تعظيم الله ، لأن البحث في أسماء الله وصفاته تمكن المسلم من إدراك وحدانية الله وعظمته وتزيد من إيمانه ، وهذا العلم أجل السبل وأشرفها للتقرب لله. والتعبد أسماء الله الحسنى يمكن من إحصاءها لفظا وعددا والتمعن في معانيها ودلالتها والتقرب لله بالدعاء بها.

ولا تتحقق الاستعانة بها على التعظيم إلا إذا تم إدراك أثر ، ومتعلقاتها ، وأحكام ولوازم معاني أسماء الله والتي تبين صفات الله العظيم. وكمثال اسم (السميع) من أسماء الله الحسنى ، والتي تظهر عظمة الله في سماع النجوى و الدعاء وحتى ما يكمن في الصدور مهما كانت لغة الإنسان ولو همس في نفسه. وهو العليم الذي يعلم حاجة عبده قبل أن تولد فيه ويعمل كل ما يدوره في الكون الذي خلقه.

التفكر في ملكوت الله وعظيم مخلوقاته
إن التفكر في ملكوت الله وعظيم مخلوقاته ، ما هو إلى سبيل الإقرار بوحدانية الله وتأمل لإبداعه في خلق كل شيء بدقة وروعة لا متناهية ، لا يقدر عليها إلا مالك الملكوت كله الله جل وعلا ، وهو زرع لخشية الله ومهابته في القلب والنفس ، وتيقن من قدرة الله على خلق أعظم الأشياء من العدم ، وإحالة أكبر الأشياء إلى هباء.

ولا يجد الإنسان أمام الملكوت العظيم الإيمان المطلق و الذي لا تشوبه شائبة ولا ريب فيه ، بأن الله وحده هو العظيم القادر على كل شيء ، وأن من دون الله لا يملكون لنفسهم ولا لغيرهم ضرا ولا نفعا. وهذا من أكثر الأسباب إعانة على تعظيم الله.

تدبر كتاب الله الكريم
إن في كتاب الله الكريم حكمة للناس أجمعين ، وقد نزله الله على رسول كأخر الكتب السماوية وحفظه بقدرته من كل تحريف. وقد جاء شاملا وكاملا و دليلا للهدى إلى سبيل الله ، فلا يكفي فقط تلاوته ، بل إن التدبر فيه و السعي إلى تفسير معانيه وفهم آياته مهم جدا ، لأن الله أنزله ليكون معينا للناس على تعظيم الله و سلك طريق الحق في الدنيا والآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches