Menu Close

أنواع الأسمدة وعيوبها ومميزاتها

أنواع الأسمدة

هناك نوعان من اللوازم للزراعة ، وتحديدا الأسمدة والمبيدات الحشرية. يمكن القول أن الأسمدة هي طعام ، والمبيدات هي دواء للنباتات في الزراعة التقليدية. من بين المواد المستخدمة في الزراعة ، الأسمدة هي الأكثر استخدامًا على نطاق واسع. بناءً على عملية الإنتاج ، يمكن تصنيفها تقريبًا إلى ثلاثة أنواع: الكيميائية والعضوية والأسمدة الحيوية.

الأسمدة الكيماوية ( الأسمدة الاصطناعية )
تلعب الأسمدة دورًا مهمًا في زيادة إنتاج المحاصيل. المغذيات الرئيسية الرئيسية الموجودة في الأسمدة غير العضوية هي النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم التي تؤثر على المرحلة النباتية والتناسلية لنمو النبات.

مزايا استخدام الأسمدة الكيماوية
المغذيات قابلة للذوبان ومتاحة للنباتات ، وبالتالي فإن التأثير مباشر وسريع ، والسعر أقل وأكثر تنافسية من الأسمدة العضوية ، مما يجعله أكثر قبولا وتطبيقه من قبل المستخدمين.

كما أنها عالية جدا في محتوى المواد الغذائية. فقط كميات صغيرة نسبيا مطلوبة لنمو المحاصيل.

عيوب الأسمدة الكيماوية
_ لم يكن استخدام الأسمدة الكيماوية وحده مفيدًا في الزراعة المكثفة لأنه يؤدي إلى تفاقم تدهور التربة. يحدث التدهور نتيجة لفقدان المادة العضوية مما يؤدي إلى حموضة التربة وعدم توازن المواد الغذائية وانخفاض غلة المحاصيل.

_ بسبب قابلية ذوبانه العالية ، يمكن فقدان ما يصل إلى 70٪ من الأسمدة غير العضوية من خلال الترشيح وإزالة النترتة والتآكل وتقليل فعاليتها.

_ يمكن أن يؤدي الاستخدام الزائد إلى آثار سلبية مثل الرشح ، وتلوث موارد المياه ، وتدمير الكائنات الحية الدقيقة والحشرات الصديقة ، أو تعرض المحاصيل لهجمات الأمراض ، أو تحمضها أو إزالتها أو تقليل خصوبة التربة.

الأسمدة العضوية
يشير الأسمدة العضوية إلى المواد المستخدمة كسماد والتي تحدث بانتظام في الطبيعة ، عادةً كمنتج ثانوي أو منتج نهائي لعملية تحدث بشكل طبيعي. مثل أي سماد ، توفر الأسمدة العضوية عادة العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة التي تتطلبها النباتات: النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. تشمل الأسمدة العضوية المواد العضوية التي تحدث بشكل طبيعي ، (مثل السماد أو مسبوكات الدود أو السماد العضوي أو الأعشاب البحرية) أو الرواسب المعدنية التي تحدث بشكل طبيعي.

أنواع الأسمدة العضوية
1- السماد الحيواني: من المحتمل أن تكون السماد الحيواني أكثر المواد العضوية المتاحة شيوعًا المستخدمة لقيمة الأسمدة. السماد الحيواني هو أساسا الأسمدة كاملة

2- حمأة مياه الصرف الصحي: إنه منتج معاد تدويره من محطات معالجة مياه الصرف الصحي البلدية. النماذج المتاحة عادة يتم تنشيطها ، والسماد العضوي ، واستقرار الجير

3 – المواد النباتية غالبًا ما تكون غنية بالعناصر الغذائية المحددة ، مثل النيتروجين.

4- السماد: على الرغم من إمكانية صنع السماد من مجموعة متنوعة من المواد الخام ، إلا أن المنتجات النهائية متشابهة بشكل ملحوظ في تركيزاتها النهائية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.

مزايا الأسمدة العضوية
_ الأسمدة العضوية هي أفضل مصادر المغذيات بكميات متوازنة من الأسمدة غير العضوية حيث تكون التربة ناقصة في كل من المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة.

_ يعد استخدام الأسمدة العضوية مفيدًا لأنه يوفر المغذيات الدقيقة والمكونات العضوية التي تزيد من احتباس رطوبة التربة وتقلل من رشح المواد الغذائية.

_ يمكن استخدام الأسمدة العضوية في تحمل الحمض وتلك الأكثر ملاءمة للظروف المحايدة أو القلوية.

_ بالإضافة إلى زيادة الغلة وتسميد النباتات مباشرة ، يمكن للأسمدة العضوية تحسين التنوع البيولوجي (حياة التربة) والإنتاجية طويلة الأجل للتربة ، وقد تثبت أنها مستودع كبير لثاني أكسيد الكربون الزائد.

_ المغذيات العضوية تزيد من وفرة الكائنات الحية في التربة من خلال توفير المواد العضوية والمغذيات الدقيقة للكائنات الحية مثل الفطريات الفطرية.

عيوب الأسمدة العضوية
يصعب الحصول عليها ، ليس معقمًا ، محتوى قليل المغذيات ، يكلف بشكل عام أكثر بكثير من الأسمدة الاصطناعية ، الشهادات العضوية تتطلب توثيقًا وعمليات تفتيش منتظمة ، لا تزال الأسمدة العضوية تطلق المواد الغذائية في محيطها ؛ يمكن أن تجد هذه العناصر الغذائية طريقها إلى الجداول والأنهار ومصبات الأنهار المحلية تمامًا كما تفعل العناصر الغذائية من المصادر الاصطناعية.

أسمدة بيولوجية
تسمى الأسمدة الحيوية عادة بالتلقيحات الميكروبية التي يمكنها تعبئة العناصر الغذائية المهمة في التربة من الشكل غير القابل للاستخدام إلى الشكل القابل للاستخدام من خلال العمليات البيولوجية.

يشتمل مصطلح “الأسمدة الحيوية” على الكائنات الحية الدقيقة الانتقائية مثل البكتيريا والفطريات والطحالب القادرة على تثبيت النيتروجين في الغلاف الجوي أو تحويل الفوسفات الذائب والبوتاس في التربة إلى أشكال متاحة للنباتات. تلعب الكائنات الحية الدقيقة في التربة دورًا مهمًا في عمليات التربة التي تحدد إنتاجية النبات. وتسمى البكتيريا التي تعيش في التربة بالحياة الحرة وتدعم بعض البكتيريا نمو النبات بشكل غير مباشر ، عن طريق تحسين ظروف تقييد النمو إما عن طريق إنتاج المواد المضادة أو عن طريق تحفيز المقاومة ضد مسببات الأمراض النباتية.

للتفاعلات بين جذور الأرض ، وجذور النباتات العليا والكائنات الحية الدقيقة التي تحملها التربة دورًا مهمًا في نمو النبات وتطوره. تلعب المركبات العضوية المنبعثة من الجذور والبكتيريا دورًا مهمًا في امتصاص المغذيات المعدنية. للهرمونات التي تنتجها بكتيريا ريزوسفير تأثيرات مباشرة على النباتات العالية. يشار إلى الأسمدة الحيوية في الغالب على استخدام الكائنات الحية الدقيقة في التربة لزيادة توافر واستيعاب العناصر الغذائية المعدنية للنباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches