Menu Close

من هو جوزيف اداورد مواري

Joseph Edward Murray يعد هذا الطبيب من اعظم الجراحين في زرع الاعضاء و الخلايا في امريكا و العالم كله فهو من اكفأ و اعظم الاطباء الذين لهم تاريخ مشرف في مجال الطب بحصوله على جائزة نوبل في الطب فهو اول من اجرى عملية زرع كلى ناجحة في العالم ، ولد الطبيب مواري عام 1919 و تزوج و انجب 6 اولاد ، و كان عاشقا لكرة القدم الامريكية و البيسيبول ، و هوكي الجليد .

الجراح جوزيف ادوارد مواري

مولده ونشأته :
ولد الطبيب الامريكي … جوزيف اداورد مواري في في منطقة ميلفورد بولاية ماساتشوستس الأميركية في عام 1919 فكان محبا للرياضة و متفوفقا فيها فكان من أبطال الرياضة في المرحلة الثانوية و كان يعشق ممارسة كرة القدم الأميركية ، و هوكي الجليد ، و البيسبول .

و كان مواري … متفوقا في دراسته و لم يشغله حب ممارسة الرياضة عن التفوق في دراسته التعليمية ، فعندما كان يدرس في المرحلة الثانوية حصل على مجموع متميز اتاح له دخول كلية الصليب المقدس بامريكا ، و بعد ذلك اكمل دراسته في مجال الطب و التحق بكلية هارفارد الطبية و عندما انهى مواري دراسته بجامعة هارفارد ماكاد ان يلبث في الجيش الامريكي .

حياة جوزيف مواري العملية :
بعد ان التحق مواري بالجيش الامريكي ظل متوجها لممارسة و تعليم الطب في قسم الجراحة و كان يدرس باحد المستشفيات بولاية بنسلفانيا حتى تمكن من ان يصبح طبيب ماهر يجري احد العمليات الجراحية ، و التي كانت اول العمليات الناجحة في زرع الاعضاء و الخلايا .

جوزيف مواري يجري عملية جراحية

نجاح الطبيب جوزيف مواري :
و بدأ الطبيب مواري في عام 1954 اجراء اول عملية جراحية و كانت في نفل كلية بين توأمين متماثلين و تمت العملية بمساعدة عدد من الاطباء و الجراحين في مستشفى بولاية ماساتشوستس و كانت هذة العملية اول عملية جراحية ناجحة في العالم ، و بعد ذلك تمكن الطبيب مواري … من اجراء العديد من العمليات الجراحية الناجحة في زرع الاعضاء و الخلايا .

و في عام 1962 اجرى مواري … اول عملية جراحية ناجحة في نقل كلية شخص متوفي الى شخص على قيد الحياة ، و بعد اجراء العديد من العمليات الجراحية الصعبة التي تمكن الطبيب مواري من اجرائها ، تمكن من نتيجة اكتشاف الادوية المضادة لرفض الأعضاء مثل عقار آزاثيوبرين … من ان يقوم بإجراء عمليات نقل الاعضاء بين اشخاص غير مقربين .

و بعد هذا النجاح الذي قدمه الطبيب الامريكي جوزيف مواري … يستحق ان يكون كبير الجراحين بمستشفى الاطفال في مدينة بوسطن ، و ان يصبح استاذا و مدرسا في جامعة هارفارد الطبية ، و ان يحصل على جائزة نوبل في الطب عام 1990 ، و توفي الطبيب جوزيف ادوارد مواري اشهر طبيب زرع الاعضاء و الخلايا في عام 2012 عن عمر يناهض 93 عاما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches