Menu Close

مفهوم وسطية الإسلام

مفهوم وسطية الإسلام

الاسلام جاء ليكمل بقية الاديان، وينقذ العالم من الضلال الذي كان يتواجد في تلك الفترة، فشمل الاسلام كل الصفات والخصائص التي جعلته مميزا عن كل الاديان السماوية السابقة، وهو يتميز بالشمولية والوسطية والعالمية، دين يناسب كل زمان ومكان، فهو دين العلم والاخلاق، وفي هذا المقال نتعرف على أهمية الوسطية في الاسلام.

أمر الإسلام الناس بعدم المغالاة في البيع وعدم تضييق مسارب الأمور على الأفراد حتى لا ينفروا، فكان الإسلام وما زال يتبع الحل الوسط بين المغالاة والتشدد في الدين، فالمغالاة هي الوسيلة التي تتخذ لتحريم كل ما هو مباح، والانحلال يعمل على تحليل كل ما حرمه الله عز وجل أو دعا إليه الإسلام بشكل واضح وصريح.

وسطية الإسلام هي عبارة عن نقطة تتوسط وتفصل بين كل الأمور، بين التشدد وبين الانحلال، ويعتبر المنهج الإسلامي موقف أخلاقي، ومنهج فكري وسلوكي يقوم على أسس وضع الفواصل بين حياة الفرد والحكم على المواقف في حياتهم اليومية، ويمكن تعريفها أيضا بأنها هي تصور للمناهج والمواقف التي تواجه الإنسان ولكن بفكر معتدل، والسعي تجاه تحري الصواب بدون تشدد أو انحلال واختيار وتطبيق الحل الأوسط لكل ذلك.

فتعمي وسطية الإسلام تحقيق التوازن بين الدنيا والأخرة، أي عمل الصواب والبعد عما حرمه الله عز وجل، وبين التمتع بالحياة الدنيا، فالوسطية هي نيل رضا الله سبحانه وتعالى، والتصرف بالحياة كما أمرنا الشرع بالدرجة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches