Menu Close

نظام غذائي للحامل في رمضان

**نظام غذائي للحامل في رمضان**

**الإفطار:

1-يفضل أن تفطر الحامل على 3 تمرات مع الحليب أو العصير، وأيضًا كوب أو كوبين من الماء. يمكن للحامل أن تنتظر قليلًا قبل الشروع في تناول الطعام بعد ذلك. يفضل أن يحتوي الإفطار على الشوربة والسلطة الخضراء كطبقين أساسيين، وذلك لتعويض نقص السوائل طوال فترة الصيام، وأيضًا للاستفادة من الخضروات الطازجة في السلطة والغنية بالفيتامينات والألياف، مما يعطي إحساسًا بالشبع. يجب أن يحتوي أيضًا على بروتينات بكمية كافية، ويفضل أن تكون مشوية أو مسلوقة، ويفضل الابتعاد عن المأكولات المقلية تمامًا.

2-يفضل تناول الكربوهيدرات المركبة مثل الخبز الأسمر أو الأرز البني أو البقول، فالكربوهيدرات مهمة أيضًا كمصدر للطاقة الضرورية لجسم الحامل.

3-يجب أن تكون وجبة الإفطار محدودة الكمية، فلا ينبغي للحامل أن تأكل حد التخمة على الإفطار، فإن ذلك يعيق عمل الجهاز الهضمي بكفاءة، ويتسبب في إصابتها بعسر الهضم.

**بين الإفطار والسحور:

1- يمكن للحامل تناول وجبتين خفيفتين بين الإفطار والسحور، ويفضل أن تعتمد في هاتين الوجبتين على الفواكه الطازجة أو الفواكه المجففة أو المكسرات، فمعظم هذه الأغذية تعتبر أغذية غنية بالألياف وأيضًا بالفيتامينات والمعادن.

ولكن يجب مراعاة الكمية عند تناول بعض الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل العنب والمانجو والتين والموز. يجب على الحامل تحديد كمية الفواكه المجففة أو المكسرات، بحيث لا تتخطى مقدار الفنجان.

2-يجب أن تشرب الحامل كميات من الماء طوال الفترة بين الإفطار والسحور، بحيث لا تقل كمية الماء التي تتناولها عن 3 لترات من الماء يوميًّا. لا يجب على الحامل أن تفرط في تناول العصائر المحلاة أو الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية، وإذا أحبت تناول أحد هذه المشروبات فيفضل ألا تزيد عن كوب واحد يوميًّا.

3- ينبغي للحامل ألا تفرط في تناول الحلويات، خصوصًا الحلويات الشرقية، فهي عالية السعرات وغنية بالسكر والدهون، ما يحمل خطر زيادة الوزن الكبيرة أو الإصابة بسكر الحمل.

** السحور:

1- يجب أن تعتمد الحامل في وجبة السحور على الأطعمة المشبعة الغنية يالألياف بطيئة الهضم، مثل الفول مع الخبز الأسمر، بالإضافة إلى تناول الزبادي أو اللبن الرايب وطبق من السلطة الخضراء الطازجة، فجميع هذه الأطعمة تساعد الحامل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتمد الجسم كذلك باحتياجاته الضرورية من العناصر الغذائية المختلفة.

2-تسطيع الحامل الحصول على احتياجها من البوتاسيوم، بتناول ثمرة موز على السحور.

3-يفضل تناول بضع تمرات على السحور حيث تعد مصدرًا غنيًّا للطاقة، ويفضل ألا يزيد عدد التمرات على 3 أو 5 تمرات.

4- يفضل تناول كوب أو كوبين من الماء كتدعيم أخير لبقاء الجسم رطبًا، وللوقاية من الإصابة بالجفاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches