Menu Close

من هي ملالا يوسف

من هي ملالا يوسف

ناشطة باكستانية في حقوق الإنسان والمرأة تبلغ 17 عام ، حصلت على جائزة نوبل للسلام في 2014 مناصفة مع الهندي كايلاش ساتيارثي ، اشتهرت بتنديدها لحركة طالبان باكستان وانتهاكهم لحقوق الفتيات ومنعهم من التعليم ، وتعد ملالا يوسف أًصغر شخصية تفوز بجائزة نوبل منذ تكونيها .

ملالا يوسف زي

كفاح ملالا يوسف :
تعرضت ملالا يوسف للقتل على يد حركة طالبان دفاعا عن حق الفتيات في باكستان في التعليم ، وكانت تعبر عن آرائها المعادية لطالبان باستخدام التدوينات الجرئية التي كانت تكتبها بشجاعة وجرأة ، ما دفع حركة طالبان لمحاولة اغتيالها في 2012 ، والذي أصيبت على أثره بطلق ناري نتج عنه اصابات بالغة في الرأس ، وقد كتب لها النجاة بأعجوبة ، حيث تم علاجها على نفقة دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تم نقلها بطائرة طبية مجهزة لإحدى مستشفيات بريطانيا .

كفاح ملالا يوسف

كتبت ملالا كتاب بمشاركة الصحفية البريطانية كريستينا لامب ، حيث عبرت فيه عن الرعب الذي أحست به عند اقتحام المسلحين للحاقلة التي كانت تركبها في يوم 19 اكتوبر 2012 حيث أطلق النار على رأسها ، كما استعرضت ملالا يوسف أصل طالبان ونشأتهم ، وجرائهم البشعة ضد المرأة في باكستان .

كتاب ملالا

كانت نشأة ملالا يوسف في أسرة تحترم العلم والعلماء ، ولا تؤمن بالآراء السائدة في المجتمع التي لا تحبذ تعليم الفتيات ، حيث يمثل حفظ بعض سور القرآن هو نصيب الفتيات من التعليم فقط .

جوائز وتكريمات ملالا يوسف :
– جائزة آنا بوليتكوفسكايا من قبل منظمة ورو إن وور البريطانية غير الحكومية
– جائزة السلام الدولية للأطفال من مؤسسة كيدس رايتس الهولندية

حوائز ملالا
– جائزة منظمة العفو الدولية
– الجائزة الوطنية الأولى للسلام في باكستان
– تكريم منظمة حقوق الطفل الهولندية كيذرايتس بقاعة الفرسان في البرلمان الهولندي .
– تم دعوتها لزيارة البيت الأبيض عقب شفائها من قبل الرئيس الأمريكي وعائلته التي كانت باستضافتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches