Menu Close

من هو ويليام لورنس براج

من هو ويليام لورنس براج

استطاع ان ينال جائزة نوبل في الفيزياء متقاسمها مع والده الذي ساعده كثيرا .. والجدير بالذكر ان ويليام استطاع ان يحصل على جائزة نوبل وهو فى سن ال 25 من عمره وكان ذلك في عام 1915 .. اقام ويليام العديد من الابحاث في الاشعة السينية التي نستخدمها الانويليام لورنس براج

حياة ونشأة ويليام لورنس
في عام 1890 بشهر مارس يوم 31 ولد ويليام لورنس براج William Lawrence Bragg فى استراليا في مدينة أديلايد . و لقد التحق ويليام بجامعة تخصص بها في دراسة علم الرياضيات واستطاع ان يثبت نجاح وبلوغ فائق فيه حتى انه نال المرتبة الاولى في عام 1908 .. وفي عام 1909 التحق بجامعه في بريطانيا تسمى جامعة ترينتي واستطاع في عام 1912 ان يحصل منها على درجة التريبوس فى العلوم الطبيعية .

المناصب التي شغلها ويليام
في عام 1914 استطاع ويليام ان يشغل منصب محاضر فى كلية ترينتى ولعمله وابحاثه استطاع ان ينال وسام برنارد .. وفي عام 1915 نشرت جميع اعن الأشعة السينية وبنية البلورات و هذه الابحاث هي التي منحت له جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1915 .

وحتى عام 1919 كان ويليام لاورنس يعمل في براج بفرنسا بمنصب مستشار فنى كانت وظيفته تقتصر على تحديد الإحداثيات لبطاريات المدفعية المعادية والمستمدة من أصوات البنادق و الى عام 1973 كان يشغل منصب استاذ بجامعة مانشستر لمادة الفيزياء .

فى عام 1921 تم تعين ويليام لورنس فى الجمعية الملكية .

ومنذ عام 1937 الى عام 1938 شغل لورنس منصب مدير لمختبارات الفيزياء الطبيعية

ومنذ عام 1938 الى عام 1953 شغل ويليام منصب استاذ للفيزياء الحديثة بمعهد كافنديش بجامعة كامبريدج كأستاذ .

ومنذ عام 1958 الى عام 1960 شغل ويليام منصب رئيساً لللجنة الاستشارية .

المنح والتكريمات التي حصل عليها ويليام

حصل لورنس على عديد من التكريمات والمنح بجانب القاب تقديرا على جهودة العلمية مثل :

في عام 1941 حصل ويليام على لقب فارس واصبح ” السير لورنس ” … كما انه حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعات ” دوبلين ، ليدز ، مانشستر ، لشبونة ، باريس ، بروكسل ، ليج ، ودورهام ” ..

استطاع ان يحصل على عضويات فخرية فاصبح ويليام عضو أجنبياً فى الأكاديميات العلمية بأمريكا وفرنسا والسويد والصين وهولندا وبلجيكا .

وفي عام 1931 حصل ويليام على وسام هيوز من الجمعية الملكية .

وفي عام 19846 نال ويليام وسام روبلينج من الجمعية المعدنية الأمريكية.

حياته الشخصية
في عام 1921 تزوج ويليام السيدة ألس جراس جينى من كامبريدج وانجب منها ولدين اولهما كان عالم مثل والده وثاني عمل في بشركة كامبريدج الصناعية .. كما انجب منهاإبنتين .. الاولى تزوجت من مسؤول كبير يعمل بوزارة الخارجية ..والابنه الثانية تزوجت برجل كان استاذ بالجامعة

وفاة ويليام
بتاريخ 1 يوليو عام 1971 توفى العالم الفيزيائي ويليام وكان قد بلغ من العمر 81 عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches