Menu Close

من هو وحشي بن حرب الحبشي

من هو وحشي بن حرب الحبشي

صاحب الرسول علية اقضل الصلاة و اتم التسليم وحشي بن حرب هو صحابي جليل ، هو وحشي بن حرب الحبشي ، و هو من قام بقتل حمزة بن عبد المطلب يوم غزوة أحد ، و كما قام بقتل مسيلمة الكذاب في يوم اليمامة ايضا و لكن بعد ان دخل في الاسلام و ترك الكفر و عبادة الاوثان التي كان يتبعها قريش دخل في معارك كثيرة مع الصحابة و الرسول صلى اللع عليه وسلم وساهم في قتل العديد من اعداء السلام هذا كان قبل ان يسلم و بعد ان اهتاى واسلم قال “‏ قتلت خير الناس في الجاهلية و شر الناس في الإسلام ” .

وحشي قبل إسلامه و قتله لحمزة
تعددت الروايات حول قتلة لحمزة بن عبد المطلب ففي بعض الروايات قيل انه قتله بامر من هند بنت عتبة و لعل هذه القصة الاكثر انتشار بين الناس و قيلت في العديد من اللقصص التي جسدتها افلام .

لكن القصة الحقيقية التي رويت عن طريق وحشي هي

بعد إن حمزة قام بقتل طعيمة بن عدي بن الخيار ببدر ، فقال لي مولاي جبير بن مطعم إن ثارت لي و قتلت حمزة بعمي فأنت حر قال : فلما أن خرج الناس عام عينين اي خرجوا الى ” جبل بجوار احد ” ، خرجت مع الناس إلى القتال ، فلما أن اصطفوا للقتال ، خرج سباع قائلا : هل من مبارز عند اذن خرج إليه حمزة بن عبد المطلب قائلا ” يا سباع، با ابن أم أنمار مقطعة البظور أتحاد الله و رسوله محمد صلى الله عليه و سلم ؟ ثم أشد عليه فكان كأمس الذاهب ، و قال حبشي كمنت لحمزة بن عبد المطلب تحت صخرة ، فلما دنا مني اي اقترب مني رميته بحربتي فقتلته “

إسلام وحشي بن حرب الحبشي
و بعد ان قتل حمزة تم تحريره و ظل ماكثا في مكة حتى ان جاء اليها المسلمين و فتحوها ، فهرب خوفا إلى الطائف و لم يخرج من الطائف الا لمقابلة الرسول محمد صلى الله علية وسلم و هنا ذكر نص عنه ” فلما خرج وفد الطائف ليسلموا ضاقت علي الأرض بما رحبت و قلت ألحق بالشام أو اليمن أو بعض البلاد فو الله إني لفي ذلك من همي إذ قال رجل ‏:‏ ويحك ‏!‏ إنه و الله ما يقتل أحداً من الناس دخل في دينه‏.”

اخذت كلمات الرجل تردد في ذهني و لم البث حتي ان خرجت الي المدينة قائلا الشهادة . فلما وجدني رسول الله قال لي وحشي ؟ فاجبته نعم يارسول الله ؟ فقال لي : حدثني كيف قتلت حمزة بن عبد المطلب ؟ فاجابته “‏” بعد إن حمزة قام بقتل طعيمة بن عدي بن الخيار ببدر ، فقال لي مولاي جبير بن مطعم إن ثارت لي و قتلت حمزة بعمي فأنت حر قال : فلما أن خرج الناس عام عينين اي خرجوا الى ” جبل بجوار احد ” ، خرجت مع الناس إلى القتال ، فلما أن اصطفوا للقتال ، خرج سباع قائلا : هل من مبارز عند اذن خرج إليه حمزة بن عبد المطلب قائلا ” يا سباع، با ابن أم أنمار مقطعة البظور أتحاد الله و رسوله محمد صلى الله عليه و سلم ؟ ثم أشد عليه فكان كأمس الذاهب ، و قال حبشي كمنت لحمزة بن عبد المطلب تحت صخرة ، فلما دنا مني اي اقترب مني رميته بحربتي فقتلته ” فبعد ان فرغت من حديثي قال لي محمد صلى الله علية وسلم ‏”‏ ويحك فهل تستطيع أن تغيب وجهك عني .

رواية اخري عن اسلام وحشي
عن ابن عباس قال :- ” بعث رسول الله إلى وحشي بن حرب قاتل عمه حمزه يدعوه للإسلام فأرسل وحشي قائلا :- يا محمد كيف تدعوني و أنت تزعم أن من قتل أو أشرك أو زنى يلق أثاما و يضاعف الله له العذاب يوم القيامة . و يخلد فيه مهانا و أنا صنعت ذلك فهل تجد لي من رخصة ؟

فهنا انزل الله علي رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بسم الله الرحمن الرحيم ” إلا من تاب وامن وعمل صالحا فاؤلئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما ” صدق الله العظيم

و قيل ايضا ان في نفس الوقت انزل الله على محمد بسم الله الرحمن الرحيم ” اإن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ” صدق الله العظيم وهنا لم ينطق حبشى الا ان قال بعد هذا رد وحشي قائل الشهادة و اسلم و تاب الى الله عز وجل

وحشي في السينما والتلفزيون

جسد وحشي بن حرب في عدة افلام اشهرها :

– ” فيلم الرسالة ” الذي قام بتمثيل دوره الممثل سالم جدارة و هذا كان عام 1976

– ” مسلسل خالد بن الوليد ” الذي قام بتمثيل دوره هو الممثل سامي بلال

– ” مسلسل عمر بن الخطاب ” الذي قام بتمثيل دوره الممثل زياد تواتي

مقتل وحشي بن حرب
شارك وحشي مع المسلمين العديد من المعارك ضد اعداء الاسلام ، من ضمن هذه المعارك حرب كان وحشي من ضمن الجيش الذي رفع راية الاسلام و قتل وحشي علي يد نصراني بعد ان قام بقتل مسيلمة ، و بذلك توفي احدا اصحاب الرسول وحزن علية الرسول ودفن حبشي في مدينة حمص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches