Menu Close

من هو نيلس ريبرج فينسن

من هو نيلس ريبرج فينسن

هو ثالث طبيب يحصل على جائزة نوبل في الطب … نيلس ريبرج فينسن هو طبيب يرجل اصوله الى أيسلندا … استطاع ان يجتاز جائزة نوبل في عام 1903 في مجال الطب .. و هو اول طبيب دنمركي يجتاز جائزة نوبل للطب … في عام 1860 في شهر ديسمبر ولد نيلس كان ينتمي لاسرة مكونة من اربع ابناء كان والده يعود لاصول أيسلندية اما والدته يوهانه فرومان .. وفي عام 1864 انتقلت العائلة إلى ثورسهافن و ذلك بسبب ان والده حصل على وظيفة جديدة .Niels Ryberg Finsen

حياة ونشأة نيلس ريبرج فينسن
في عام 1874 التحق بمدرسة هيرلوفسهولم Herlufsholm كانت مدرسة داخلية بالدنمرك .. ولقد واجه العديد من المشكلات حتى ان استاذه وصفه بانه طالب محدود القدرات والاستيعاب .. لم يستطيع نيلس ان يتأقلم مع مدرسة هيرلوفسهولم فقرر ان يغادرها و في عام 1876 انتقل نيلس الى مدرسة ” ليروي سكولين ” وكانت هذه المدرسة تقع في العاصمة الأيسلندية ولكن احب نيلس كثير هذه المدرسة خاصة لان تخرج منها والده و تطور اداءه الدراسي كثيرا

اما في عام 1882 كانت مرحلة انتقالية في حياة نيلس فلقد ذهب الى كوبنهاجن و التحق بجامعة كوبنهاجن من اجل دراسة الطب و استطاع ان يتخرج منها و يشغل منصب معيداً في الكلية نتيجة لتفوقه الباهر في قسم التشريح … لم يمكث نيلس في تلك الوظيفة كثيرا سرعان ماتركها لانه لم يستطيع ان يجد وقت لابحاثه .. و بالفعل بعد ان تركها تفرغ تماما لاجراء الابحاث العلمية ولكي يغطي تكاليف هذه الابحاث كان يعطي بعض الدروس الخصوصية لطلاب الطب … استطاع نيلس ان يحص على درجة الأستاذية كما حصل ايضا على وسام دانيبروج تقديرا لمجهوداته .

اما في عام 1896 تم تشيد معهد يحمل اسم فينسن الذي هو الان ضمن محتوى جامعة كوبنهاجن بالمانيا و مازال تقام به دراسات لعلاج السرطان وكان نيلس هو الذي يقوم بأدارة هذا المعهد .

نيلس و جائزة نوبل في الطب
استطاع ان يجتاز جائزة نوبل في عام 1903 في مجال الطب .. و هو اول طبيب دنمركي يجتاز جائزة نوبل للطب و ذلك كان في عام 1903 و كانت هذه الجائزة تقديرا لجهوده في علاج العديد من الامراض وبالاخص مرض ” الذئبة التدرنية الشائعة lupus vulgaris ” ولم يستطيع نيلس الذهاب لحضور حفل تكريمة لحصوله على جائزة نوبل لانه كان مصاب يجلس على كرسي متحرك …و الجدير بالذكر ان نيلس قام بالتبرع بخمسين ألف كرونة من جائزة نوبل من اجل انشاء معهد فينش اما باقي الجائزة فقد قام بتبرع بها لمرضى القلب والكبد .

الجوائز والتكريمات
في عام 1899 حصل نيلس على وسام دانيبروغ من رتبة فارس .
كما حصل ايضا على وسام الصليب الفضي .
كما منحتة جتمعة ادنبرة جائزة كاميرون .
وتكريما له تم عرض العديد من المناصب الهامة عليه مثل ادارة الجمعيات الطبية الموجودة بالدول الإسكندنافية وأيسلندا وروسيا وألمانيا .
معهد فينيس كان اكبر تكريم له حيث انه يحمل اسمه الى الان تقام به الابحاث الخاصة بمرض السرطان بجامعة كوبنهاجن .
اقيم نصب تذكاري لنيلس في ثورسهافن تقديرا له .. كما اطلق اسمه ع احدى شوارع ثورسهافن .
قام النحات رودلف تيجنر بعمل نصباً تذكاري لفينسن اطلق على النصب اسم ” نحو النور ” و هذا كان تقدير لنظريتة حول الشمس وضوئها .

وفاة نيلس ريبرج فينسن
في عام 1904 من شهر سبتمبر يوم 24 توفى نيلس ريبرج فينسن .. بعد ان هزمه المرض فكان مصاب بمرض العضال الذي اجلسه على كرسي متحرك في اواخر ايامه كما تسبب له في العديد من الامراض العضوية الاخرى ادت الى وفاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches