Menu Close

من هو مالكوم اكس

من هو مالكوم اكس

المعروف أيضا باسم الحاج مالك الشباز ، كان أمريكي مسلم وناشط في مجال حقوق الإنسان حيث كان مشجع ومدافع من أجل حقوق السود ، والرجل الذي اتهم اميركا بعنصريتهم ضد الأميركيين السود ، وهو الشخص الذي نشر الاسلام في امريكا . واتهمه المنتقدين بالوعظ العنصري والعنف . كان من أصل أفريقي وهو أكبر وأكثر الأمريكيين تأثيرا في التاريخ .

قتل والده عندما كان في السادسة ، عندما كان في الثالثة عشرة وضعت والدته في مستشفى الأمراض العقلية لإصابتها بنوبة عصبية وعاش هو واخواته في دور الحضانة . في عام 1946 ، عندما كان في سن ال 20 ، ذهب إلى السجن بتهمة السرقة . أثناء وجوده في السجن ، أصبح مالكوم X عضوا في جماعة أمة الإسلام ، وبعد الإفراج عنه في عام 1952 ، ارتفع شأنه بسرعة ليصبح أحد أكثر القادة تأثيرا في المنظمة ، بوصفه الوجه العام للمجموعة مثيرة للجدل لاثني عشر عاما . في سيرته الذاتية ، كتب مالكولم X بفخر عن بعض المنجزات الاجتماعية التي جعلت الأمة عضوا فيها ، لا سيما عمل على إعادة تأهيل مدمني المخدرات . تمشيا مع تعاليم الأمة ، دعا إلى الفصل بين الأمريكيين السود والبيض ، ورفض حركة الحقوق المدنية للتأكيد على التكامل .

بحلول مارس عام 1964 ، أصيب مالكوم X بخيبة أمل تجاه أمة الإسلام وزعيمها اليجا محمد . معربا عن العديد من الندم خلال تلك الفترة التي قضاها معهم ، حتى نشر اسلامه السني . بعد فترة من السفر في أفريقيا والشرق الأوسط ، وتابع يؤكد على الوحدة الافريقية ، والدفاع عن النفس الأسود . في فبراير 1965 تم اغتياله من قبل ثلاث دول أعضاء الإسلام . وانتشرت سيرة مالكوم إكس الذاتية بعد فترة وجيزة من وفاته ، بإعتباره من قصصي الكتب الأكثر تأثيرا في القرن التاسع 20 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches