Menu Close

من هو فولتير

فولتير هو كاتب وفيلسوف فرنسي عـاش خلال عصر التنوير. عُرف بنقده الساخر، وذاع صيته بسبب سخريته الفلسفية الطريفة ودفاعه عن الحريات المدنية خاصة حرية العقيدة والمساواة وكرامة الإنسان.

كان فولتير كاتباً غزير الإنتاج قام بكتابة أعمال في كل الأشكال الأدبية تقريباً؛ فقد كتب المسرحيات والشعر والروايات والمقالات والأعمال التاريخية والعلمية وأكثر من عشرين ألفًا من الخطابات

مؤلف الرواية الساخرة “Candide”، ويعتبر فولتير واحد من أعظم كتاب التنوير في فرنسا، ولد فولتير عام 1694 في باريس بفرنسا وأسس نفسه كواحد من أبرز كتاب التنوير، وتشمل أعماله المشهورة المسرحية المأساوية “Zaïre”، والدراسة التاريخية “The Age of Louis XIV” و Novella Candide””، وغالبا ما كان على خلاف مع السلطات الفرنسية بسبب أعماله المشحونة سياسيا ودينيا، وسجن مرتين وقضى عدة سنوات في المنفى، وتوفي بعد فترة وجيزة من عودته إلى باريس في عام 1778 .

في عام 1716 تم نفي فولتير إلى تول لتهكمه على دوك دورلين، وفي عام 1717 عاد إلى باريس حيث تم القبض عليه ونفيه إلى الباستيل لمدة عام بتهمة كتابة شعر تشهيري، وتم إرسال فولتير إلى الباستيل مرة أخرى في عام 1726 لمجادلته مع شوفالييه دي روهان، وهذه المرة تم احتجازه لفترة وجيزة فقط قبل أن يتم نفيه إلى إنجلترا، حيث بقي لمدة ثلاث سنوات تقريبا، وأغضب نشر رسائل فولتير على اللغة الإنجليزية (1733) الكنيسة والحكومة الفرنسية، مما أجبر الكاتب على الفرار إلى مراعي أكثر أمانا، وقضى 15 سنة التالية مع عشيقته “إميلي دو شاتيليت” في منزل زوجها في سيري سور بلايز .

وانتقل فولتير إلى بروسيا في عام 1750 كعضو في محكمة فريدريك ذا غريت، وقضى سنوات متأخرة في جنيف وفيرني، وبحلول عام 1778 تم الاعتراف به كأيقونة للمثل التقدمية التنويرية، وقد قوبل باستقبال الأبطال عند عودته إلى باريس، وتوفي هناك بعد فترة وجيزة في 30 مايو 1778 .

ولد فولتير فرانسوا ماري أرويت لعائلة مزدهرة في 21 نوفمبر 1694 في باريس بفرنسا، وكان أصغر خامس طفل ولدوا لفرانسوا أرويت وماري مارغريت دي أومارت، وعندما كان فولتير يبلغ من العمر سبع سنوات فقط توفيت والدته، وبعد وفاتها أصبح أقرب إلى العراب الحر للتفكير، وفي عام 1704 التحق فولتير في كلية كوليج لويس لو غران وهي مدرسة يسوعية ثانوية في باريس، حيث تلقى تعليما كلاسيكيا وبدأ في إظهار الوعد ككاتب .

فيديو عن فولتير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches