Menu Close

من هو عثمان بن جلون

من هو عثمان بن جلون

رجل الاعمال و الملياردير … عثمان بن جلون مصرفي و رجل اعمال شهير بالمغرب ، ولد رجل الاعمال عثمان بن جلون في المغرب عام 1932 و يعد هذا الرجل من اهم تجار المغرب فهو رئيس المجموعة الاقتصادية … فينانس كوم ، و مدير البنك المغربي للتجارة الخارجية .

رجل الاعمال المغربي عثمان بن جلون

حياته العملية :
كان رجل الاعمال عثمان بن جلون من ضمن قائمة اغنى رجال الاعمال المليارديرات في المغرب لعام 2013 حيث بلغ ثروته 3.1 مليار دولار امريكي ، بدأ رجل الاعمال بنجلون حياته في العمل بالتجارة و كان يعمل معه اخيه الذي كان الوكيل الحصري لشركة فولو السويدية بدولة المغرب ، و كان بن جلون و اخيه الذي يدعى عمر متوجهان الى العمل في التجارة .

و كان هدفهما تنمية العمل كي يكون لهما شأن كبير في المستقبل ، و بدأ بن جلون و اخيه انشاء مجموعة صناعية تعمل في مختلف المجالات ، و بعد نجاح بن جلون مع اخيه قرر ان يستقل بنفسه و يحقق اهدافه بعيدا عن اخيه و بالفعل نجح بن جلون كي يبدأ رحلته التجارية بشراؤه حصص الورثة في الشركة الملكية للتأمين .

و في عام 1989 و بالرغم من ان الشركة الملكية للتأمين كانت شركة محدودة الا ان بن جلون قرر ان يتعامل معها بحدة و اهتمام كي يجعل كل شئ على مايريده هو ، و نجح تفكير بن جلون في التعامل مع الشركة حتى اصبحت شركة مالية مهمة ، و الدليل على ذلك ان مصرف البنك المغربي للتجارة الخارجية عندما عرضت الدوله حصصاها لم تدخل الشركة الملكية للتأمين ضمن هذة الحصص فكان قدرها لايتنافس مع اي حصص اخرى .

شركة الملكية للتأمين

و في عام 1995 فاز رجل الاعمال بن جلون بصفقة تخصيص البنك المغربي للتجارة الخارجية مما اثار الانتقادات داخل و خارج المغرب ، و كانت المخاوف وقتها من سيطرة الرأس مال الصناعي على الرأس مال المصرفي ، أما من ناحيه الصناعة فقد اهتم بن جلون بتمية الصناعة الى حد كبير جعلته يتعامل و يشارك مع اهم شركات في العالم و كانت الشركات هاتفيكا في اسبانيا ، و مجموعة اكوا المغربية الشهيرة ، و شركة الاتصالات البرتغالية ، و صندوق الايداع و التدبير في المغرب .

و بالفعل نجح بن جلون في التحالف مع اهم شركات العالم الصناعية و فاز وقتها بالهاتف النقال بالمغرب ، و كان العائد على خزينة الدولة كبير جدا وصل الى مليار دولار تقريبا ، و في عام 2000 قام رجل الاعمال الملياردير عثمان بن جلون بالاعلان عن مساهمته في مجموعة فايننس كوم .

مساهمات رجل الاعمال عثمان بن جلون :
يعد رجل الاعمال بن جلون من اهم المساهمين الماليين للشركات المغربية التي تعاني من ازمات مادية ، و ايضا ساهم في الشركة المغربية كوماناف ، و الجدير بالذكر في عام 2001 قام بن جلون بشراء مجموعة ماروك ساور المشهورة و كان السبب اعادتها لرجل الاعمال السعودي عثمان العمير و كانت تشهد المجموعة خللا كبير في الحالة المدية .

و يعد بن جلون حاليا رئيس مجلس التجارة و الاستثمار المغربي و مستشارا لمركز الاستشارات الاستراتيجية الدولية في واشنطن و مستشارا لجامعة الاخوين بافران – المغرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches