Menu Close

من هو سقراط

سقراط فيلسوفاً وهو احد مؤسسي الفلسفة الغربية ، وذو شخصية غامضة عرفت عن طريق الكتاب الكلاسيكي ، وخاصة لكتابات تلاميذه أفلاطون وزينوفون ومسرحيات أريستوفانيس المعاصرة ، وحوارات أفلاطون بإعتبارها من أكثر العبارات شمولا عن سقراط منذ العصور القديمة .

ولد سقراط في عام 470 قبل الميلاد ، في أثينا باليونان . نحن نتعرف علي حياته من خلال كتابات تلاميذه ، بما في ذلك أفلاطون وزينوفون ، حيث نجد له “الطريقة السقراطية” ، التي وضعت الأسس للأنظمة الغربية في المنطق والفلسفة ، وذلك عندما تحول المناخ السياسي في اليونان ، وحكم سقراط بالموت بالسم على الشوكران في 399 قبل الميلاد ، وقال انه يقبل هذا الحكم بدلا من الهروب إلى المنفى .

سقراط هو رجل الفلسفة الذي حقق نتائج عملية لأكبر الرفاهيه في المجتمع ، وعمل علي إنشاء نظام أخلاقي يقوم على العقل البشري ، وأشار إلى أن اختيار الإنسان ينبع بدافع الرغبة في السعادة ، والحكمة تأتي من معرفة الذات . أن أكثر شخص يعرف قدرة هو الذي له القدره علي اتخاذ القرارات التي من شأنها أن تجلب له السعادة الحقيقية .
ويعتقد أن سقراط له أفضل سياسة لأشكال الحكومة الغير طاغيه والغير ديمقراطية ، وبدلا من ذلك ، عملت الحكومة على أفضل وجه عندما يحكمها الأفراد الذين لديهم القدرة والمعرفة والفضيلة ويمتلكون فهماً كاملاً لأنفسهم .
ومن خلال حياة سقراط في أثينا أنه مر بتحول جذري من الهيمنة في العالم الكلاسيكية إلى تراجعه بعد الهزيمة المذهلة التي كتبها سبارتا في حرب البيلوبونيسية ، حيث حلت علي الأثينيون خلال فترة عدم الاستقرار والشك حول هويتهم ومكانهم في العالم ، ونتيجة لذلك ، تمسكوا بأمجاد الماضي ، ومفاهيم الثروة ، وتثبيت الجمال الجسدي ، فهاجم سقراط هذه القيم مع التركيز الأكبر على أهمية العقل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches