Menu Close

من هو سعد الحريري

من هو سعد الحريري

هو رئيس الوزراء الأسبق للحكومة اللبنانية في الفترة ما بين عام 2009 إلى عام 2011 ، وهو ابن رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري من زوجته نضال بستاني ، كما أنه من كبار رجال الأعمال ، حيث يمتلك العديد من الشركات في لبنان والسعودية ، يمتلك سعد الحريري جنسية مزدوجة هي اللبنانية والسعودية التي اكتسبها من والده عندما حصل عليها في عام 1978 بعد إقامته في السعودية نهاية الستينيات من القرن العشرين .

سعد الحريرينشأته :
ولد سعد الدين الحريري في 18 أبريل 1970 في الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وهو الابن الثاني لرفيق الحريري ، والدته هي نضال البستاني زوجة رفيق الحريري الأولى . كانت بدايته التعليمية في مدينة صور بلبنان ، ثم انتقل إلى فرنسا في مدرسة داخلية ، وبعد ذلك ذهب إلى الولايات المتحدة لإكمال دراسته الجامعية فحصل على شهادة إدارة الأعمال الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن .

سعد الحريري ووالدهحياته العملية :
عمل سعد الحريري في شركة سعودي اوجيه التي أسسها والده رفيق الحريري في منصب مدير تنفيذي بالفترة مابين عام 1994 إلى عام 1998 ، وهو حاليا المدير العام للشركة ويرأس اللجنة التنفيذية فيها ، كما أنه رئيس لمجلس إدارة شركة ” أمنية هولدنغز القابضة ” ، وعضوا في مجلس إدارة شركات أوجيه الدولية ، وبنك الاستثمار السعودي ، ومجموعة الأبحاث والتسويق السعودية ، وتلفزيون المستقبل ومؤسسة الأعمال الدولية .

تم تصنيفه ضمن أغنى أغنياء العالم في مجلة الفوربس لسنة 2007 حيث كانت تقدر ثروته حوالي 2.3 مليون دولار .

سعد الحريري في الزي السعوديحياته السياسية :
بدأت حياته السياسية فور اغتيال أبيه في عام 2005 ، فأنشأ تحالف 14 آذار بالمشاركة مع وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وسمير جعجع الرئيس التنفيذي للقوات اللبنانية ، وقد تميز هذا التحالف بإقامة ثورة الأرز التي كان من أبرز نتائجها هو خروج الجيش السوري من الأراضي اللبنانية والتوقف عن الهيمنة عليها .

ثم انتخب بعد ذلك نائبا في البرلمان بدورة عام 2005 عن مقعد السنة في دائرة بيروت الأولى وهو نفس المقعد الذي كان يشغله والده سابقا ، وقد شكل أكبر كتلة نيابية في هذه الدورة ، وأعيد انتخابه مرة أخرى في البرلمان لعام 2009 في نفس المقعد ، وحصل هو وحزبه الحصول على الأغلبية النيابية في الدورة الجديدة .

وفي عام 2009 ، عينه الرئيس اللبناني ميشال سليمان ، رئيسا للوزراء بعد أن تمت تسميته من قبل 86 نائبا يمثلون نواب التحالف ونواب حركة أمل وحزب الطاشناق وفي تاريخ 7 سبتمبر من نفس العام ، قدم ملفا لتشكيل الحكومة للرئيس اللبناني إلا أنه قوبل بالرفض من قبل المعارضة ، مما أدى إلى اعتذاره عن تشكيل الحكومة . وفي نفس الشهر في يوم 16 سبتمبر أعيد تكليفه مرة أخرى لتشكيل الحكومة بعد تسميته من النواب حيث حصل على 73 صوت ، وبعد العديد من المفاوضات والنقاشات أعلن عن حكومته الأولى التي يترأسها في تاريخ 9 نوفمبر 2009 .

واجهت حكومة سعد الحريري الكثير من الصعوبات والتحديات خاصة بعد اقتراب موعد صدور القرار بخصوص اغتيال والده رفيق الحريري ، حيث أصر كل من وزراء حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر على فتح موضوع شهود الزور في القضية وإحالتهم للمجلس العدي ، مما أدى إلى استقالة كل من حزب الله وحركة أمل من تقديم استقالتهم في عام 2011 خاصة بعد وصول قضية اغتيال رفيق الحريري إلى طريق مسدود ، وقد اتهم أيضا بأن حكومته ترضخ للضغوط السياسية الخارجية وخاصة الأمريكية ، فبدأت الاستقالات من الوزارة واحدة تلو الأخرى فبعد استقالة حزب الله وأمل جاءت استقالة وزير الدولة عدنان السيد حسين ، إلى أن وصل عدد الوزراء المستقيلين 11 وزيرا مما أدى إلى انهيار الحكومة واعتبارها مستقيلة .

سعد الحريري والملك عبدالعزيزعلاقاته الخارجية :
شهدت علاقات الحريري مع سوريا توترا شديدا بعد اغتيال والده ، وبعد اندلاع الثورة السورية كان من أشد الداعمين والمساندين لها إعلاميا وسياسيا .

عاصفة الحزم :
صرح سعد الدين الحريري أكثر من مرة عن دعمه لعملية عاصفة الحزم التي أقرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، واعتبرها خطوة شجاعة وحكيمة ، ويظهر هذا جليا عند رده على حسن نصر الله عندما هاجم في خطاباته عاصفة الحزم وأدان بشدة استخدام التلفزيون اللبناني لبث هذا الخطاب ، وقد غرد على تويتر العديد من التغريدات التي تدين تصرفات حزب الله اتجاه المملكة ، حيث قال في إحدى تغريداته ” ما سمعناه حفلة منسقة من الافتراءات التاريخية ونبش في قبور الأحقاد وانكشاف مفضوح لما في الصدور من ضغائن تجاه السعودية ومؤسسها وقيادتها ” ، وقد أوضح الحريري بأن العلاقات ما بين اليمن والسعودية هي علاقة تاريخ مشترك ومصير واحد أكبر من أي منابر للبكاء والنحيب الإيراني ، وقد ختم تغريدته قائلا ” لماذا كل هذا الجنون في الكلام ؟ إنها عاصفة الحزم يا عزيزي ” .

حياته الخاصة :
تزوج سعد الحريري من لارا العظم وهي من الجنسية السورية وابنة بشير العظم الذي يعتبر من كبار المقاولين السوريين في السعودية ، ولديه منها ثلاثة أبناء هم حسام الدين ، لولوة ، وعبدالعزيز الحريري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches