Menu Close

من هو جيراردوس مركاتور

من هو جيراردوس مركاتور

(ولد في 5 مارس 1512 في Rupelmonde ، في مقاطعة الفلاندر (في بلجيكا الحديثة) ، حتى توفي في 2 ديسمبر 1594 في مدينة دويسبورغ) . كان جيراردوس مركاتور جغرافي و رسام خرائطي فلمنكي ، وفيلسوف وعالم الرياضيات . بينما كان يشتهر بعمله في رسم الخرائط ، وبخاصة خريطة العالم من 1569 على أساس التوقعات الجديدة والتي تمثل دورات الإبحار ذات التأثير المستمر على شكل الخطوط المستقيمة . وكان أول من استخدم مصطلح “أطلس” لمجموعة من الخرائط . استطاع القيام برسم الخرائط التي يتمثل فيها درجات العرض والطول بخطوط مستقيمة تتقاطع عند زوايا قائمة . تشتهر نظرية مركاتور بإسم “الإسقاط المركاتوري”. ويشتهر مركاتور بإصداره عدد من المؤلفات المتخصصة في رياضيات الجغرافية ، الجغرافية القديمة ، ورسم الخرائط .

انتقلت عائلة مركاتور من ألمانيا إلى فلاندرز وقبل وقت قصير من ولادته ، تلقى تعليمه في هرتوجنبوسكه (هولندا) ، وتلقي التدريب في العقيدة المسيحية ، الديالكتيك ، واللاتينية . في 1530 دخل جامعة لوفان الكاثوليكية (لوفان [بلجيكا]) لدراسة العلوم الإنسانية والفلسفة وتخرج مع درجة الماجستير في 1532 .

كان مركاتور نحاتا رائع في الرابعة والعشرين من عمره ، وكان خطاط متميز ، وصاحب المهارات العالية . خلال 1535-1536 بدأ بالاعتراف به باعتباره الجغرافي ، قبل ذلك لقيامة بإنشاء سلسلة من الأعمال الخرائطية المطبوعة: في عام 1537 قام بإنشاء خريطة فلسطين ، في 1538 قام بإنشاء خريطة للعالم على شكل قلب مزدوج ، في حوالي 1540 قام بإنشاء خريطة فلاندرز . وفي عام 1540 قام أيضا بنشر دليل موجز على الحروف المائلة ، وLiterarum Latinarum quas Italicas cursoriasque vocant scribende . في 1554 نشر خريطة أوروبا التي بدأ بالعمل فيها في لوفين ، وبين 1559 و 1562 كان يدرس الرياضيات في المدرسة الثانوية .

Gerardus Mercator photo of Gerardus Mercator map

الحياة وأعمال
ولد جيرارد مركاتور في 5 مارس 1512 وكان أكثر من مجرد رسام للخرائط . على الرغم من اشتهاره بمهنة رسم الخرائط ، تميز مركاتور بإعتباره خطاط ، حفار ، وهو صانع الأدوات العلمية ، والناشر ، وتميز ايضا في الرياضيات ، والفلك ، والكوزموغرافي والمغناطيسية الأرضية ، والتاريخ ، والفلسفة ، واللاهوت . في أغسطس 1536 تزوج مركاتور من باربرا ، وأنجب في العام التالي ابنهما الأول ، أرنولد ، حتى انجبوا ستة أطفال ، ثلاثة أولاد وثلاث بنات . أصبح جميع أبنائه الثلاثة متفوقين في رسم الخرائط .

تلقى مركاتور تعليمه في دن بوش من قبل جورجيس ماركوبيدس وفي جامعة لوفين . وعلى الرغم من شهرة مركاتور باعتباره رسام الخرائط ، إلا ان المصدر الرئيسي لدخله من خلال براعته في استخدام الأدوات الرياضية . في لوفين ، كان يعمل مع برعم frisius وغاسبار فان دير هايدن (غاسبار شمعاء) 1535-1536 في تخطيط الأراضي ، على الرغم من أن دور مركاتور في المشروع لم يكن في المقام الأول باعتباره رسام الخرائط ، وإنما بوصفه نحاتا من ذوي المهارات العالية من خلال انشائه للوحات من النحاس الأصفر . بدأ مركاتور بصنع الخرائط ، وهو من أطلق خريطة فلسطين في عام 1537 . وأعقب هذه الخريطة من جانب آخر ، بخريطة العالم في عام (1538) – وخريطة لمقاطعة فلاندرز (1540) . وخلال هذه الفترة التي تعلمها كان مائل للكتابة والنقش على الخرائط المرسومة على النحاس . وكتب له أول عمل على انشاء كتاب تعليمات من المائل النصي المنشور في شمال أوروبا ، بينما اتهم مركاتور بالبدعة في 1544 على أساس تعاطفه مع المعتقدات البروتستانتية وأثيرت الكثير من الشكوك حول أسفاره المتكررة . وسجن لمدة سبعة أشهر ثم أسقطت التهم بسبب تدخل سلطات الجامعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches