Menu Close

من هو جلال الدين الرومي

من هو جلال الدين الرومي

عرف أيضا باسم مولانا جَلَال الدِّين الرُّومي: شاعر، عالم بفقه الحنفية والخلاف وأنواع العلوم، ثم متصوف (ترك الدنيا والتصنيف) كما يقول مؤرخو العرب، وهو عند غيرهم صاحب المثنوي المشهور بالفارسية، وصاحب الطريقة المولوية المنسوبة إلى (مولانا) جلال الدين.

ولد في بلخ، أفغانستان وانتقل مع أبيه إلى بغداد، في الرابعة من عمره، فترعرع بها في المدرسة المستنصرية حيث نزل أبوه. ولم تطل إقامته فقد قام أبوه برحلة واسعة ومكث في بعض البلدان مدداً طويلةً، وهو معه، ثم استقر في قونية سنة 623 هـ في عهد دولة السلاجقة الأتراك، وعرف جلال الدين بالبراعة في الفقه وغيره من العلوم الإسلامية، فتولى التدريس بقونية في أربع مدارس، بعد وفاة أبيه سنة 628 هـ ثم ترك التدريس والتصنيف والدنيا وتصوّف سنة 642 هـ أو حولها، فشغل بالرياضة وسماع الموسيقى ونظم الأشعار وإنشادها.

ابتكر العالم الصوفي جلال الدين الرومي (1207-1273 م) الشعر الذي أثر على الناس في جميع أنحاء العالم لمدة ألف عام تقريبًا ، وقد عاش هذا الشاعر الفارسي ، المولود في أفغانستان ، معظم حياته في تركيا ، ومنح العالم أكثر من 40.000 قصيدة ، وقد تم تصنيف أعمال الرومي إلى تصنيفات مختلفة وهي : الرباعيات ، ديوان الغزل ، مجلدات المثنوي الستة ، المحاضر أو الخطب ، الرسائل والمواعظ الستة الشبه مفقودة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches