Menu Close

من هو جان فرانسوا شامبليون

من هو جان فرانسوا شامبليون

في عام 1790 في شهر ديسمبر ولد العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون Jean-François Champollion …

ولد شامبليون بفرنسا فى مدينة فيجاك لم يستطع ان يلتحق بالمدرسة في سن مبكر ولكن كانت بداية مشواره التعليمي في جرينوبل حيث ان هناك قام بالالتحاق بالمدرسة الثانوية .. ومنذ ان بلغ 9 اعوام ظهر عليه النبوغ وذكاء حيث انه كان لديه القدرة على قرأة اعمال هوميروس و فرجيلوس التي عرفت بصعوبتها … وفي جرينوبل تقابل شامبليون بفورييه الذي احبه كثير و كان دائما يحثه على دراسة علم المصريات وجاءت الفرصة امام شامبليون عندما علم ان هناك حملة فرنسية على مصر بقيادة نابليون ..

نبوغ شامبليون
منذ سن صغير كان يظهر على شامبليون ملامح نبوغ فمنذ ان 9 اعوام ظهر عليه النبوغ وذكاء حيث انه كان لديه القدرة على قرأة اعمال هوميروس و فرجيلوس التي عرفت بصعوبتها .. و الجدير بالذكر انه قبل ان يتم 17 عام استطاع ان يقدم بحث ادهش الجميع و كان هذا البحث في الأصل القبطي لأسماء الأماكن المصرية و استطاع ان يستخرج هذه الاماكن من مؤلفات يونانيو و اللاتينة و بجانب هذا استطاع ان يظهر نبوغ مبكر في الغة حيث انه كان لدية سرعة استقبال في دراسة الغات واهتم كثير بدراسة الغات الشرقية و القبطية في 3 سنوات فقط على يد اكبر المعلمين .. و بعد ذلك قرر ان يعود الى جرنوبل من اجل دراسة التاريخ و تدريسه … و انتقل شامبليون الى باريس من اجل الاهتمام بمتحف اللوفر أول أمين على مجموعة القطع النادرة المصرية بمتحف اللوفر … وايضا استطاع ان يصل الى وظيفةخاصة بالاثار المصرية في دي فرانس و هو منصب أستاذ كرسي الآثار المصرية .. و استطاع شامبليون ايضا ان يقوم بعمل معجم كامل بنفسه في اللغة القبطية .

حياة شامبليون الشخصية
لقد تزوج شامبليون من سيدة تدعى روزين بلانك ولقد انجب منها ابنتهم Zoraïde .. و اجهه شامبليون العديد من المشكلات في زواجه من روزين لان والدها كان معترض في البداية على زواجهما ولكن في النهاية وافق وتزوجوا ..كان شامبليون معروف بحبه الكثير لسفر فكان من حين لاخر يذهب الى باريس .. ايطاليا و بالطبع مصر .

.شامبليون و اسرار الفراعنة المصرين
كان شامبليون يعرف بميوله نحو دراسة كل مايخص علم المصريات .. و كان دائما يحلم بأن يحفر اسمه تحت عنوان عالم المصريات الفرنسي شابليون .. و بالفعل استطاع شامبليون وبجدارة ان يحفر اسمه وسط اهم علماء المصرين لانه استطاع ان يكشف اسرار الحضارة المصرية عندما استطاع ان يحل لغز حجر رشيد الذي وجد عند فرع رشيد بمنف وكان حجر ضخم يحتوي على كلمات غير مفهومة حاول العديد من العلماء قراءة هذا الحجر ولكنهم فشلو ولكن استطاع شامبليون بعد بحث و دراسة ان يعلم ان هذا الحجر منقوش بنصوص قام بتفسيراللغات التي كتب بها حجر رشيد فوجد ان النصوص التي يحتويها هذا الحجر هي نصوص يونانية و هيروغليفية و ديموطيقية …و هذا يؤكد لنا ان الثلاث لغات هم الذين كانوا سائدين في عهد البطالمة على مصر .. اما الديانة المقدسسة في ذلك الوقت فكانت الهيروغليفية اما الغة فكانت اللغة الديموطيقية يستخدمها المصرين الذين يطلق عليها عامة الشعب .. و اللغة اليونانية كان يستخدمها حكام الإغريق .

وفاة شامبليون
لقد توفى جان فرانسوا شامبليون بتاريخ 4 مارس 1832 بعد ان قدم كثير لعلم المصريات الذي اهتم به كثير … ولقد توفى شامبليون اثر ساكته قلبية في باريس وقد بلغ من العمر 41 عام و دفن في مقبرة بير لاشيه .. بعد وفاته تم تحرير أجزاء معينة من اعمال شامبليون من قبل جاك ونشرت بعد وفاته وكان من ضمن هذه الاعمال قواعد وقاموس خاصة بالمصرين القدماءChampollion grave

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches