Menu Close

من هو بشارة الخوري

من هو بشارة الخوري

بشارة الخوري هو شاعر لبناني وأسطورة من أساطير الشعر الرومانسي، فهو يتميز بشعره الغنائي الرقيق واعتناءه الفائق في اختيار الكلمات، مما جعل مؤلفاته يغنيها الكثير من عمالقة الفن، وكان يلفب بالعديد من الألقاب منها الأخطل الصغير وشاعر الحب والهوى وشاعر الصبا والجمال

ولد في بيروت عام 1885، وتوفي فيها بتاريخ 31 يوليو 1968. وتلقى تعليمه الأولي في الكتاب ثم أكمل في مدرسة الحكمة والفرير وغيرهما من مدارس ذلك العهد. ويعد من رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر ويمتاز شعره بالغنائية الرقيقة والكلمة المختارة بعناية فائقة. وصلت شهرته إلى الأقطار العربية، وكرم في لبنان والقاهرة، في حفل تكريمه بقاعة الأونيسكو ببيروت سنة 1961. كان قد تسلم مسؤولية نقابة الصحافة في العام 1928. أنشأ حزبًا سياسيًا عرف باسم حزب الشبيبة اللبنانية، وانتخب رئيسًا لبلدية برج حمود عام 1930.

غنى له محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش وأسمهان. ولم يبايع بإمارة الشعر العربي بعد أحمد شوقي سوى بشارة الخوري وعباس محمود العقاد، وإذا كان العقاد قد عادت له مكانته الشعرية في المختارات التي نشرها له الشاعر فاروق شوشة، فإن بشارة الخوري ظل حيا في أغاني عبد الوهاب “جفنه علم الغزل” و”الهوى الشباب” و”يا ورد مين يشتريك” التي مزج فيها العامية بالفصحى في تجربة فريدة، وفي أغنية أسمهان الرائعة “اسقِنيها” وعنوانها في ديوانه الصادر عن “مكتبة الأسرة”، طبعة “الهيئة المصرية العامة للكتاب” 1997، “بأبي أنت وأمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches