Menu Close

من هو ايليا ميتشنيكوف

من هو ايليا ميتشنيكوف

هو طبيب استطاع ان يحصل على جائزة نوبل في الطب في عام 1908 ولقد تقاسمها مع عالم الماني بول ارليخ … ايليا ميتشنيكوف هو عالم روسي الجنسية تخصص في مجال التشريح وعلم الأحياء الدقيقة … بتاريخ 16 مايو 1845 ولد ايليا ميتشنيكوف في روسيا بقرية تبعد بمسافة صغيرة عن خاراكوف … اما عائلة ايليا ميتشنيكوف فكان والده يعمل كضابط فى الحرس الإمبراطورى … اما والدته فهي ” نيفاخوفيتش ” كانت اصولها ترجع الى اصول يهودية . Élie Metchnikoff

حياة ونشائة ايليا ميتشنيكوف
منذ ان التحق ايليا ميتشنيكوف بالمدرسة اظهر بلوغة في الدراسة اما اهتمامه كان دائما ينصب على علم الأحياء وخاصة ” علم النبات والجيولوجيا ” .. و بعد ان اتم تعليمه بالمدرسة انتقل الى المرحلة الجامعية ” بجامعة خاركوف ” وفي الجامعة التحق بقسم ” علم الأحياء ” و كالعادة اثبت ايليا ميتشنيكوف تفوقه واتمام تعليمه في سنتين فقط بدلا من اربع سنين .. لم يكتفى ايليا ميتشنيكوف باتمام الدراسة الجامعية قرر استكمال طريق دراسته في علم الاحياء بدراسة كائنات البحرية فى هليجولاند … وبحلول عام 1864 انتقل ايليا ميتشنيكوف إلى بألمانيا وكان في ذلك الوقت قد بلغ 19 عام و برعم من صغر سنه الا اخذ منصب استاذ مع كارل رودلف ليوكارت و ذلك بجامعة جوتنجن كما انه استطاع ان يشغل منصب اخر في معمل زيبولد بأكاديمية ميونخ .

فى عام 1856 توصل ايليا ميتشنيكوف الى معرفة كيفية الهضم فى أحد الديدان المفلطحة ذات الخلية الواحدة .. ومن هنا انصب تركيزة على علم الأجنة في الحيوان و تخصص في هذا المجال وانصب دراساته وابحاثه عليها كما انه قام بكتابة رسالته العلمية في نفس التخصص ثم قام بتقدمها الى جامعة خاركوف .

في عام 1864 استطاع ان يحصل على شهادة الدبلوم في قسم البيولوجيا … ومن هنا بدا في الحصول على الدرجات العلمية فبعد حصوله على درجة الدبلوم استمر في الابحاث و الدراسات حتى حصل على درجة الماجستير في مجال العلوم وكان ذلك في عام 1867 وبعدها تقدم على خطوة الدكتورة و بالفعل حصل عليها في نابولى كانت عن التطور الجنينى فى الحبار والقشريات .

حياته الشخصية
لقد تزوج ايليا ميتشنيكوف من ” لودميلا فيودوروفيتش ” وعند حفل زفافهما اصيبت لودميلا بمرض السل وهذا لا يمنعه من اتمام الزواج وحضرت الزفاف على كرسى متحرك للكنيسة وبعد مرور 5 سنوات على زواجهما توفت في عام 1873 … بعد وفاة زوجته اصيب باحباط شديد و قرر الانتحار بجرعة افيون ولكن حماه الله وتعافى ولم يمت .. و في عام 1875 قابل زوجته الثانية فى أوديسا وهي السيدة ” أولجا ” و بعد ان احبها تزوجها في عام 1875 …واصيبت للاسف اولجا بحمى التيفويد في عام 1880 ولكنها لم تموت .

المناصب التي شغلها ايليا ميتشنيكوف
في عام 1867 ايليا ميتشنيكوف شغل منصب محاضر فى جامعة أوديسا الجديدة .
فى عام 1870 تم تعين ايليا ميتشنيكوف أستاذ فخرى لعلم الحيوان و التشريح فى جامعة أوديسا .
في عام 1886 شغل ايليا ميتشنيكوف منصب رئاسة معهد فى أوديسا .

ابحاثه العلمية
فى عام 1882 واثناء ابحاثه ودراساته على علم الاجنه اكتشف ظاهرة البلعمة وهذه الظاهرة هي عبارة عن ” نوع من الخلايا يقاوم البكتيريا ويلتهمها ” وهذه الابحاث كانت في اوديسا .. و بعد ذلك قرر ايليا ميتشنيكوف ان يبحث على احد يشرح له فكرته و بالفعل ذهب الى فيينا و هناك قابل البروفيسور كلاوز وشرح له بحثه و هو كان بروفيسور في نفس مجال بحث ايليا ميتشنيكوف ” علم الحيوان ” .

في عام 1883 تقدم ايليا ميتشنيكوف ببحثة الى جامعة أوديسا وقام بتدعيم بحثه بفرض اثبت صحته Crustacean Daphnia أحد قشريات المياه العذبة… وبعد ان عاد الى اوديسيا في عام 1888 استطاع ان يواصل ابحاثه ولكن انتقل سريعا الى باريس و بالتعاون مع ” لويس باستير ” وجد مكان صغير بمعهد واستكمل دراساته في علم الاحياء

التكريمات والجوائز
ليس فقط جائزة نوبل بالطب هي التي حصل عليها ايليا فلقد حصل على عديد من التكريمات والجوائز الاخرى مثل :

دكتوراه فخرية من جامعة كامبريدج … وسام كوبلى من الجمعية الملكية .. كما حصل على العديد من العضويات مثل عضوية فخرية بالأكاديمية الطبية بباريس و ايضا عضويته فى العديد من الجمعيات العلمية هذا بالاضافة الى عضويته بالجمعية السويدية الطبية .

وفاة ايليا ميتشينكوف
في عام 1913 اصيب ايليا ميتشينكوف بالعديد من النوبات المتكررة التي ادت بوفاته بتاريخ 16 يوليو عام 1916 بفرنسا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches