Menu Close

من هو الشيخ محمد الغزالي

من هو الشيخ محمد الغزالي

محمد الغزالي أحمد السقا هو عالم و مفكر إسلامي و داعية إسلامي مصري في العصر الحديث ، ولد في 22 سبتمبر 1917 في محافظة البحيرة بمصر ، و توفي في 9 مارس 1996 ، إشتهر بمعاداته للتشدد و التعصب الديني ، و كان ذو فكر إسلامي حديث و متجدد ، نشأ في بيئة متدينة بين خمسة من الإخوة ، درس في كتاب القرية ثم معهد الإسكندرية الديني ثم حصل على شهادة الكفاءة و من ثم الثانوية الأزهرية ، و بعدها إلتحق بكلية أصول الدين جامعة الأزهر و الذي تخرج منها في عام 1941 ، و إتجه بعدها للعمل في الدعوة و الإرشاد الديني ، و لتميزه و جهده سرعان ما حصل على درجة العالمية ، و التي نالها في عام 1943 ، كانت له آراء معادية لبعض الحكام مما تسبب له في الإعتقال و العديد من المشاكل .

و قد حفظ القرآن الكريم و هو في سن العاشرة ، كما قرأ الحديث ، و كان رحمه الله يتمتع بأسلوب متميز في الكتابة و الصياغة ، و كان عضوا بجماعة الإخوان المسلمين بعد أن تعرف على الشيخ حسن البنا ، و لكنه إنفصبل عنها بعد خلافه مع الشيخ حسن الهضيبي عام 1952 .

و قد سماه والده كذلك تيمنا بالشيخ أبو حامد الغزالي ، و الذي رآه في منامه قبل مولد ولده الشيخ محمد الغزالي ، و قد ظهر طوال حياته تأثره بمنهج الشيخ أبو حامد الغزالي الذي سمي على إسمه و الشيخ جمال الدين الأفغاني ، و هو تلقى العلم أيضا على يد مجموعة من المشايخ الأجلاء من علماء الأزهر الشريف : منهم الشيخ محمود شلتوت و عبد العظيم الزرقاني و الشيخ محمد أبو زهرة .

و قد قضى حياته العملية بين مصر و سوريا و الجزائر :
بعد تخرجه مباشرة بدأ عمله كإمام و خطيب ثم مفتشا للمساجد ثم واعظا ثم وكيلا لقسم المساجد ثم مديرا للمساجد ثم مديرا للدعوة و الإرشاد .
سافر إلى المملكة العربية السعودية في عام 1971 للعمل في جامعة أم القرى بمكة المكرمة .
و سافر للتدريس في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية في الجزائر عام 1984 حتى وصل إلى رئاسة المجلس العلي لجامعة الأمير عبد القادر لمدة 5 سنوات و قد توفى و هو في هذا المنصب .
كما عمل وكيلا لوزارة الأوقاف في مصر .

و قد حصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية عام 1989 .

و قد كتبت عنه العديد من الكتب في دول عربية مختلفة ، و توفي و دفن في البقيع في المملكة العربية السعودية ، كما كانت وصيته ، و كان ذلك أثناء مشاركته في المهرجان الوطني للتراث و الثقافة الجنادورية ليناقش فيه الإسلام و تحديات العصر .

و له العديد و العديد من المؤلفات و التي وصلت أكثر من 50 مؤلفا و منها : فقه السيرة و عقيدة المسلم و دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين و نظرات في القرآن و المرأة في الإسلام و تأملات في الدين و الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches