Menu Close

من هو الحسين بن منصور الحلاج

قصة الحسين بن منصور الحلاج

ولد الحسين بن منصور بن محمد الحلاج في مدينة البيضاء، في العصر العباسي في عام 858 ميلادية.

– كان الحسين شاعر متصوف، له الكثير من التلاميذ قبل أن يتهم بخروجه عن الدين الإسلامي على يد قاضي بغداد القاضي محمد بن داود.

– حكم عليه بالإعدام بقطع الرأس، وتم تنفيذ الحكم في عام 922 ميلادية.

– نشأ في بدايته في مدينة واسط، ثم بعد ذلك دخل بغداد وبقى فيها فترة، ثم سافر لمكة وأقام في الحرم، وقد دخل في المتصوفين من الزرادشتيين، وكان في هذه الفترة يعتبر مثل للتصوف والزهد والصبر على الجوع والشمس وغيرها من الصعاب.

– كان الحسين يرى بأن التصوف الحقيقي هو أن يعمل الشخص جاهدا لإحقاق الحق والقضاء على الباطل ومحاربة الظلم والطغيان، وبالتالي فهذه الأفكار كانت السبب في غضب السلطة الحاكمة في هذا الوقت.

– من أقواله وحكمه أنه كان يقول ” النقطة أصل كل خط، والخط كلّه نقط مجتمعة، فلا غنى للخط عن النقطة، ولا للنقطة عن الخط، وكل خط مستقيم أو منحرف هو متحرك عن النقطة بعينها، وكلّ ما يقع عليه بصر أحد فهو نقطة بين نقطتين، وهذا دليل على تجلّي الحق من كل ما يشاهد وترائيه عن كل ما يعاين، ومن هذا قلت: ما رأيت شيئاً إلاّ رأيت الله فيه.

تم إتهامه بالزندقة والسحر والشعوذة والسيطرة على عقول الناس، كما تم إتهامه بإدعاء النبوة أيضا، وقد إتهمه بذلك الوزير علي بن عيسى، وقام بتقديمه للسلطان العباسي المقتدر بالله.

– عندما تمت مواجهته بالإتهامات الموجهة له أنكرها جميعا ولم يقر بها، فأمر السلطان بمعاقبته عن طريق صلبه حيا على رحبة الجسر.

– تم حبسه بعدها عدة سنين في أكثر من سجن، فقد تم نقله من سجن لآخر حتى وصل لدار السلطان وسجن هناك.

– إستطاع بقدرته العجيبة على الإقناع أن يستميل بعض غلمان السلطان، الذين ساعدوه وكانوا يرفهونه ويدافعون عنه، ويبعدون عنه الأذى، ومكنوه من مراسلة بعض الكتاب في بغداد، الذين إستجابوا له بالفعل، ويقال بأنه قد إدعى الربوبية، وهناك من صدق ذلك.

– إنتشر الخبر عن أفكاره المتطرفة، والتي تتنافى مع الشريعة الإسلامية، حتى وصل خبره للسلطان، وتم القبض على بعض أصحابه، ووجد معهم بعض من كتاباته، وعندما تم مواجهتهم إعترفوا عليه وعلى أفكاره المتطرفة.

– عندما سئل عن ذلك أنكر فتم مواجهته بما قال أصحابه، وبما إدعوه عليه.

– بعد الكثير من الجدل بينه وبين متبعيه، إستطاع السلطان التيقن من حقيقة الإدعاءات الموجهة له.

– عندما تيقن السلطان من حقيقة الإدعاءات، أمر فورا بقتله وحرقه.

– تم جلده في البداية حوالي ألف جلدة أو يزيد، ثم تم قطع يداه ورجلاه، وأخيرا تم قطع عنقه، وحرق جثته، وتم وضع رأسه وريداه ورجلاه على سور الجسر الجديد، وتم دفن ما تبقى من جثته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches