Menu Close

معلومات عن النسر الملتحي

معلومات عن النسر الملتحي

النسر الملتحي والذي يطلق علية علمياً أسم Gypaetus barbatus هو نوع من طائر النسر لاحم كبير الحجم ، شبيه إلى حّدٍ ما بنسر العالم القديم ، يوجد في مرتفعات غرب ووسط آسيا وشمال وشرق أفريقيا، يترواح طوله ما بين 100 : 115 سم ، على عكس معظم النسور فهو لايأتي اصلع الرأس.

وهو طائر ضخم يمتاز رأسه بالشعر عكس معظم النسور الأخرى ويمتاز أيضا بلحية صغيرة سوداء تحت المنقار مباشرة وهو مأعطاه هذا الأسم ، يزن حوالي 4.5 إلى 7.5 كيلو جرام .

على عكس النسور الأخرى ، فالنسر الملتحي غير أصلع ويتميز هذا النسر برأس صغير نسبياً وعنق غليظ وقوي ، وقدمين كبيرتين وقويتين ،للنسور الملتحية مظهر وألوان جميلة، فيتلون البالغين بالرمادي الغامق والبندقي والأبيض معاً، فيكون لون الجناحين والظهر والجزء العلوي من الجسد رمادي غامق ، أما جبهة الطائر فتكون ذو لون أبيض كريمي، وعلى العينين شريط أسود اللون يمتد حتى أسفل الذقن ليشكل ما يشبه اللحية ومن هنا أخذ هذا النسر أسمه ،أما لون الرأس والصدر والقدمين فهو بندقي بدرجات مختلفة ويُعتقد أن هذا اللون مكتسب من حمامات الغبار التي يقوم بها النسر الملتحي ، أو نتيجةً لشربه المياه الغنية بالمعادن ، ويزن حوالي 4.5 إلى 7.5 كيلو جرام .

كبقية النسور فالنسر الملتحي حيوان قمّام يتغذى بشكل أساسي مواد حيوانية من الحيوانات الميتة. لا يدرك النسر الملتحي اللحم، ولهذا السبب فنظامه الغذائي يتكّون بنسب تتراوح بين 85-90 % من نخاع العظام

يتزاوج النسر الملتحي في ديسمبر إلى منتصف فبراير ويضع بيضة إلى بيضتين ، الذي يفقس بعد مدة من 53 : 58 يوماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches