Menu Close

معلومات عن الشماغ

معلومات عن الشماغ أصل الشماغ واستخدامه
كان الشماغ في الأصل عبارة عن غطاء يستخدم لتغطية الرأس وحمايتها من البرد ، وهو يسمى في بعض مناطق الخليج العربي ” غترة ” ،كما يطلق عليه في بعض أجزاء من بلاد الشام ” حطَة ” أي ما يحطه الرجل على رأسه ، أما الشماغ المصنوع حديثًا فقد تم إدخاله إلى منطقة الخليج العربي من قبل الإنجليز عبر شركة الهند الشرقية التي كانت مسيطرة على تجارة الهند .

التناسق في الألوان
لابد للون الشماغ أن يكون متناسقًا مع لون الثوب تمامًا مثل ربطة العنق ، فإذا كان لون الثوب أبيض ، يصبح الشماغ أبيض وأحمر ، أو أبيض وأسود ، وليس بيج وأحمر أو بيج وأسود .

عكس معاني الانتماء
يعكس الشماغ معاني الانتماء ليس لبلاد معينة فقط بل إلى جماعة مناطقية أو عرقية محددة ، فمثلاً يتميز أهل الحجاز بالمملكة بطريقة معينة لوضع الشماغ تختلف عن أهل الجنوب .

دلالة العقدة
تبين العقدة المكانة الاجتماعية وذوق مرتديها ومستوى ثقافته ، لذلك يحرص الرجال على أن يولونها اهتماما خاصًا ، مثلما تحرص النساء على اختيار نوع الحقيبة أو الحذاء المتناسق مع الفستان ، لذلك لكل عقدة مناسبة ، ويحرص الرجل على جعل العقدة مناسبة مع مستوى الحدث الذي يشارك به .

اختلاف الخامات
هناك خامات عديدة من الشماغ ، فمع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف ، غالبًا ما يلجأ الرجال إلى استعمال الأنواع المصنعة من القطن ، أما في الشتاء فمن الممكن استخدام الشماغ المصنوع من الكتان لأنه يساعد على توفير الدفء ، أما المصنوع من البوليستير فهو يعد نوع ردئ جداً لا يقوم بوظيفته، ويتسبب في التعرق والحساسية في بعض الأحيان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches