Menu Close

معلومات عن الشعر والتلبينه

معلومات عن الشعر والتلبينه

عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها ” أنها كانت إذا مات الميت من أهلها فاجتمع لذلك النساء، ثم تفرقنا إلا أهلها وخاصتها، أمرت ببرمه (قدر من حجارة أو نحوها ) من تلبينه فطبخت ثم صنع ثريد ( خبز يفتت ثم يبل بمرق) فصبت التلبينه عليها، ثم قالت كلن منها فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول التلبينه مجمة لفؤاد المريض، تذهب ببعض الحزن ( أي تريح القلب وتزيل عنه الهم وتنشطه). أخرجه مسلم في السلام.

ما هو نبات الشعير
نبات عشبي ويشبه نبات القمح وعرفته البشرية منذ القدم، وفي القرن السادس عشر كان الشعير مصدر الدقيق الذي يصنع منه الناس الخبز الغذاء والدواء والوقاية للأفراد لأنه يحتوي على العناصر الغذائية العديدة المساعدة في حفظ الصحة من الأمراض كالسكر وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

ما معنى التلبينه
هي شراب أو حساء يصنع من الشعير بالنخالة والماء ويتم من خلال وضع ملعقتين من الشعير الناعم بنخالته على كوب من الماء ويرفع الخليط بقدر على النار لمدة لا تزيد عن 5 دقائق كي ينضج ثم نقوم بوضع كوب من اللبن وقد يضاف عليه ملعقة من العسل، وتكون من المشروبات المفيدة جداً لأن الشعير المطحون فائدة عظيمة وأفضل بكثير من الشعير الصحيح المغلي بالماء.

عرفت التلبينه بهذا الاسم لأنها شبيهة باللبن في البياض والرقة، وروي عن السيدة عائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أوصى بالتداوي بالتلبينه قائلاً ( التلبينه مجمة لفوائد المريض تذهب ببعض الحزن ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches