Menu Close

معلومات عن الدارسين

معلومات عن الدارسين

الدارسين هو القرفة، وهو عبارة عن لحاء نبات شجرة استوائية دائمة الخضرة كثيفة، يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متراً، موطنها الأصلي في سريلانكا لكن الدارسين يزرع أيضا في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية، والجزء المستخدم من هذه الشجرة هو لحاء الساق والفروع حيث يحتوي على زيوت طيارة تصل نسبتها إلى 4%.

عرف العرب الدارسين في العصور الوسطى باسم الدارصيني على الحقيقة، أما اسم القرفة الشائع في بعض الدول العربية فيأتي من اللغة التاميلية، و للدارسين العديد من التأثيرات العلاجية، كما يستخدم في بعض أصناف الحلوى والمعجنات حيث يكسبها طعما لذيذا، و في بعض أصناف الطعام كتابل يمنح الطعام مذاقا فريدا، كما إنه مشروبا شتويا رائعا يمنح الجسم الدفء والطاقة .

أهم المركبات الموجودة في الدارسين
يحتوي الدارسين على مجموعة من أهم المركبات التي تكون الزيت المستخلص منه، أهم هذه المركبات مركب يعرف باسم سينمالدهيد وهو الذي يعزى إليه أغلب التأثيرات الدوائية والعلاجية، و يعد مركب اليوجينول المركب الثاني في الزيت وهو ذو تأثير مهدئ ، بالإضافة لذلك توجد عدة مركبات أخرى أقل أهمية، كما تحتـوي القشور على مـواد عفصية ومواد هلامية ومواد سكرية ونشا.

ويدخل الدارسين في تصنيع العديد من المستحضرات والتركيبات الدوائية ،وذلك بفضل زيت الدارسين الأساسي العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية، والمدر للإفرازات، والمحرك للأمعاء، والمعقم المضاد للتعفن، والقابض للأوعية.

القيمة الغذائية للدارسين
بحسب معلومات وزارة الزراعة الأمريكية تحتوي كل مائة جرام من مسحوق الدارسين على247سعرة الحرارية، وتحتوي على 1.24من الدهون، ويوجد بها 0.34 من الدهون المشبعة، ويوجد بها من الكاربوهيدرات 80.59، ومن الألياف: 53.1، إضافة إلى 3099 من البروتينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches