Menu Close

معلومات عن البشام

معلومات عن البشام

هو نبات يعتبر من فصيلة البيلسان، وتكون ساقه عمودية ومنتصبة وارتفاعها من مترين لخمسة امتار، واوراق البشام مسننة، وهو يعد من النباتات المعمرة، وهو يتميز بجمال منظره وازهاره تكون وردية او صفراء او بيضاء، تفوح رائحة اللوز المر، وبذوره ثلاثية البذور كروية صغيرة سوداء.

اسماء نبات البشام
حيث ان هذا النبات له عدة اسماء وهي، بلسان، بلسم مكة، بشام اليمن، بلسم اسرائيل، خشبها او عودها، المنشم، ثمر البلسان، حب البلسان، ابو شام، وذكرت هذه في معجم اسماء البنات. اما في معجم ازهار لبنان البرية فيكون اسمه، الخمان الكبير والخابور ودمدمون والبلسان الاسود.

هي عبارة عن شجرة كبيرة واوراقها تسقط في فصل الشتاء، ويكون لها عروق مقوسة، ولحاءها لونه رمادي او بني مضلع ويكون بعمق، ولون اللب والعروق ابيض.

اوراقها متقابلة مركبة وان كلب خمس ورقات او سبع وريقات بيضوية رمحيه واطرافها مسننة، وازهارها بيضاء اللون صغيرة، وهي عطرة، وتكون هذه الازهار متجمعة في قمم الاغصان وتكون على شكل مظلة.

ثمارها على شكل عنبات كروية صغيرة سوداء وتكون لامعة وتكون مصفوفة على فروعها الحمراء وان جميع الاطفال يحبونها كثيرا.

وان ما يتم استعماله من هذا النبات هو الثمار والاوراق والازهار.

موطنه الاصلي اوروبا وانه يزدهر وينمو في الغابات وكذلك الاراضي البور، اما الان فهو اصبح يوجد في البلدان المعتدلة وفي الغالب يزرع حيث ينبت من الفسائل.

ان اوراقه تحتوي على جلوكوزيدات سيا نوجينية، والازهار تحتوي على فلافوثيدات، ومخن اهم المركبات فيها هوز مركب الروتين وحمض الفيثوليك وتربينات ثلاثية، وكذلك زيوت طيارة، وسيترولات، وحمص العفص، والثمار تحتوي على فلافونيدات وانتوسييانينات وفيتامين الف وجيم.

كما ان شجرة البشام منتشرة في جنوب المملكة، وجبال مكة والمدينة وكذلك سلسلة جبال السروات، كذلك توجد هذه الشجرة في اثيوبيا والسودان وان جميع اجزاء نبات البشام يتم استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches