Menu Close

معلومات عن الالبكة

معلومات عن الالبكة

الألبكة هو نوع من الحيوانات في أمريكا الجنوبية، يشبه حيوان اللاما لذا يتم الخلط بينهم في كثير من الأحيان، ومع ذلك، فغالبا ما تكون الألبكة أصغر بشكل ملحوظ من اللاما، وهناك نوعان من سلالات الألبكة وهم : ألبكة الساري وألبكة هواكايا .

حيوان الألبكة
كثير من الناس يخلطون بين الألبكة واللاما، وكلاهما جمل من أمريكا الجنوبية، ونحن نفهم كيف يمكن أن يكون الأمر مربكا، لكن هناك اختلافات واضحة، وأسهل الفروق التي يمكن ملاحظتها بينهم على الفور هو الأذنين، فاللاما لديها آذان طويلة على شكل الموز في حين أن الألبكة لها آذان أقصر على شكل رمح، وهناك حقا الكثير من الاختلافات بين اللاما والألبكة، فاللاما تبلغ ما يقرب من ضعف حجم الألبكة، وتعيش الألبكة على مرتفعات جبال الأنديز في جنوب بيرو وغرب بوليفيا والإكوادور وشمال تشيلي، على ارتفاع 3500 متر ( 11500 قدم ) إلى 5000 متر ( 16000 قدم ) فوق مستوى سطح البحر .


حيوان الألبكة يصنف على أنه من آكلين الأعشاب، حيث لا تأكل الألبكة سوى النباتات، وعلى الرغم من أنهم غالبا ما يأكلون العشب، لكن يمكن أن يتناولوا أيضا أوراق الشجر، اللحاء أو السيقان، وتتميز معدة الألبكة بقدرتها على هضم الأطعمة الصلبة والخشنة بكفاءة وخلافا للحيوانات الأخرى لا تأكل الألبكة الكثير من الطعام، فوفقا لرابطة أصحاب الألبكة، كل ألبكة تبلغ 125 رطل ( 57 كجم )، تأكل فقط حوالي 2 رطل ( 907 جرامات ) من الطعام في اليوم، وبشكل عام، تأكل الألبكة 1.5 في المائة من وزن جسمها كل يوم .

وبخصوص النسل فإن الألبكة تلد مرة واحدة في السنة، وتبلغ فترة الحمل لدى الألبكة من 242 إلى 345 يوما، ولا تلد إلا صغير واحد، وقد تستغرق عملية الولادة ما يصل إلى سبع ساعات، وتزن أطفال ألبكة، التي تسمى cria، من 18 إلى 20 رطلا ( من 8 إلى 9 كجم ) عند الولادة، ويتم فطم cria في عمر 6 إلى 8 أشهر، والإناث على استعداد للتكاثر مرة أخرى خلال 12 إلى 15 شهرا، ويستغرق الذكور وقتا أطول للنضج ويكونون مستعدين للتزاوج خلال 30 إلى 36 شهرا، ويعيش حيوان الألبكة حتى 20 سنة، وتعد الألبكة مخلوقات فريدة ورائعة، بسبب قدرتها على التكيف مع أي مناخ تقريبا، كما أنها آمنة، لا تعض أو تؤذي أحد وهي آمنة على الأطفال، كما أن الفضلات الخاصة بها تعد أسمدة مثالية .

6 اختلافات بين الألبكة واللاما
1- الأذن : الألبكة لها آذان قصيرة على شكل رمح، بينما اللاما لها آذان طويلة على شكل ثمرة الموز .

2- الحجم : يبلغ وزن الألبكة عموما حوالي 150 رطلا، في حين أن اللاما يمكن أن يصل وزنها إلى 400 رطل، ومن حيث الطول فإن متوسط طول ​​الألبكة بين 34 و 36 بوصة، في حين يتراوح اللاما عموما بين 42 و 46 بوصة .

3- الوجه : اللاما لها وجه أطول، بينما وجه الألبكة هو أكثر تبلدا وجدية، مما يعطيها نظرة حادة .

4- الغرض منها : لأكثر من 5000 سنة تم تربية الألبكة بسبب الألياف ( وفي بيرو يتم تربيتها أيضا بسبب لحمها )، في حين يتم تربية اللاما لنفس الفترة الزمنية مثل الحيوانات الأخرى للحصول على لحومها .

5- الشعر : تنتج الألبكة أليافا أكثر نعومة من اللاما، كما تنتج الألبكة الصوف أكثر من اللاما، وبتنوع أكبر بكثير من حيث الألوان، واللاما أيضا ليس لديها الكثير من الشعر على رؤوسها ووجهها مثل الألبكة .

6- التربية : الألبكا حيوانات اجتماعية جدا، بينما اللاما أكثر استقلالية، كما أن الألبكة، كما أن اللاما تستخدم عادة كحيوانات حراسة للألبكة والأغنام وغيرها من المواشي الصغيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches