Menu Close

مخاطر الولادة القيصرية

مخاطر الولادة القيصرية

الولادة القيصرية هي عملية جراحية كبيرة مع انها تعتبر امنة للنساء، ولكن يمكن ان تعرضهن لمخاطر الولادة القيصرية.

متى يتم اللجوء للقيصرية؟
من الفئات التي تعتبر أكثر تعرضاً لحدوث ولادة قيصرية:

النساء البدينات.
او كبيرات السن.
او النساء المصابات بتسمم الحمل.
او في حالة ولادة التوائم وغير ذلك.
وتجرى العملية القيصرية من أجل علاج المشاكل الصحية المهددة للحياة.
وفي السنوات الأخيرة، ازداد طلب النساء الحوامل للإنجاب بواسطة الولادة القيصرية، مع ان اجراء الجراحة قد يزيد من احتمال حدوث المضاعفات لدى المواليد والأمهات.

نحو 5% من الجراحات القيصرية تتم وفقا لطلب المرأة دون مبرر طبي، ما يفسر الارتفاع في نسبة اجراء العمليات القيصرية إلى ان اصبح نوع من الموضة وهو تقليد يستدعي القلق.

مخاطر العملية القيصرية
وقد أظهرت دراسة شملت مئات الالاف من الولادات في الولايات المتحدة أن الولادة القيصرية تزيد من مخاطر حدوث الوفيات والاصابة بالأمراض للمولود.

فالأطفال الذين يولدون بالعملية القيصرية هم أكثر تعرضا بثلاث مرات لخطر حدوث الوفيات في الشهر الأول من حياتهم، مقارنة مع الأطفال الذين يولدون بالولادة الطبيعية عن طريق المهبل.

كما أن مخاطر العملية القيصرية والتي تتمثل بمضاعفات خطيرة في الولادات اللاحقة، وتشمل:

1- مشاكل في المشيمة
وهذه تشمل الأمور التالية:

المشيمة المفتوحة، اوانفصال المشيمة -Placental abruption، وتعني انفصال المشيمة عن جدار الرحم بشكل غير تام، حيث يحصل ذلك قبل خروج الجنين.
المشيمة الملتصقة -Placenta accreta، وهي المشيمة التي تطورت في الرحم بصورة غير سليمة والتي تمنع انفصالها السليم عن جدار الرحم بعد ولادة المولود.
ومن الجدير بالذكر هنا أن علاج حالات المشيمة الملتصقة أو تمزق الرحم عادة ما يشمل استئصال الرحم.

2- مشاكل في الجهاز الهضمي أو البولي
من المشاكل التي قد تصيب الحامل نتيجة العملية القيصرية:

تضرر للأمعاء أو المسالك البولية أثناء الجراحات القادمة.
الانسداد المعوي والحاجة إلى الرقود في المستشفى في قسم العناية المركزة بعد الجراحة.
3- أضرار أخرى
كما أن من أضرار العملية القيصرية الأخرى كذلك:

زيادة خطر وفاة الأم وتعرضها لنزيف حاد بعد العملية ويستمراكثر بمرتين مقارنة مع الولادة الطبيعية، لدرجة الحاجة لنقل دم للام وما يترتب على ذلك من مخاطر.
خطرحدوث تضررللطفل عند شق الرحم أثناء الجراحة.
ومن ايجابيات الولادة القيصرية انها تعتبر وسيلة ممتازة لتحسين نتائج الحمل في الحالات التي تتطلب تدخلا طبيا، ولكن اجراء العملية القيصرية دون سبب طبي ليس قرارا سليما، بل يزيد من المخاطر والمضاعفات بالنسبة للأم والطفل.

الولادة الطبيعية مقارنة بالعملية القيصرية
إن الولادة هي عملية تساعد على إعداد الطفل للخروج من الرحم الى العالم الجديد، اذ يتم دفع السوائل خارج رئتي الجنين منذ لحظة مروره في قناة الولادة والذي يساعد في سلامة وظائف الرئة لاحقا.

لكن الولادة القيصرية لا توفر الاتصال الأولي بين الأم والطفل كما في الولادة الطبيعية، حيث ان الأم لا تتلقى الطفل بيديها فورا.

هل من الممكن الولادة طبيعياً بعد القيصرية؟
من الامور المثيرة والمطمئتة ان احتمال حدوث الولادة الطبيعية بعد عملية قيصرية واحدة هو 70٪، وهذا ما يعطي الحامل املا اذا قررت الولادة الطبيعية لاحقا.

ولكن بعد عمليتين قيصريتين فإن معظم المستشفيات لا تسمح بالولادة الطبيعية، إذ يزداد خطر حدوث المضاعفات في الولادة الطبيعية أيضاً، بما في ذلك خطر حدوث حالات الحمل خارج الرحم والإجهاض أو انفجار الرحم.

وقد تبين ان التقليل من نسبة العمليات القيصرية يساعد على منع المضاعفات للأم والمولود، سواء بعد الجراحة مباشرة أو في الولادة التالية.

كما ان تقليل نسبة العمليات لم يؤد إلى زيادة في نسبة حدوث الأمراض لدى المواليد.

العملية القيصرية، مثل كل العمليات الجراحية محفوفة بالمخاطر الصحية، واحتمال حدوثها أعلى من الولادة الطبيعية.، لذلك يوصى بإجرائها فقط عند الضرورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches