Menu Close

ما هي الشائعات وانواعها

ما هي الشائعات وانواعها

هي خبر أو مجموعة من الأخبار الغير صحيحة التي تنتشر بشكل سريع في المجتمع نتيجة تداول العامة لها وفي الغالب تكون شيقة ومثيرة للفضول لذلك تمثل مصدر جذب للكثير من الناس، وتنتشر من شخص إلى آخر ويجب السيطرة عليها والقضاء عليها في أسرع وقت
أنواع الشائعات

– هناك ثلاث أنواع أو معايير للإشاعات يختلف كل نوع عن الأخر حسب معيار الوقت الذي تنتشر فيه

النوع الأول من الإشاعات هو الشائعة الزاحفة، وهي تبدأ في الانتشار البطيء ويتناقلها الناس همسا وبسرية تامة ليعرفها الجميع فجأة، ويتضمن ذلك النوع القصص العدائية أو خطابات الكراهية، التي توجه في المجتمع ضد رجال الحكومة والمسئولين لمحاولة تلطيخ سمعتهم، وكذلك تلك القصص الزائفة التي تروج لعرقلة أي تقدم: اقتصادي، أو سياسي، أو اجتماعي وتكون مترابطة في سلسلة لا تنتهي من الأكاذيب.

– النوع الثاني الشائعات الغائصة، وهي التي تنتشر بسرعة في البداية ثم تغرق تحت السطح لتظهر مرة أخرى عندما تتهيأ لها الظروف بالظهور.

– يكثر هذا النوع من الشائعات في القصص المماثلة التي تعاود الظهور في كل حرب و التي تصف وحشية العدو وقسوته مع الأطفال والنساء مثل قصة أدولف هتلر ومذابح اليهود واختلاف أعداد اليهود الذين ماتوا في كل قصة تنتشر من فترة إلى أخرى أو حادث مفاعل تشيرنوبل الشهير واختلاف القصة ما بين أقاويل روسيا بأن عدد الذي توفوا قليل ومابين الأقاويل الأخرى بأن عددهم كبير جدا.

– النوع الثالث هو الشائعات التي تتصف بالعنف، وتنتشر بدرجة كبيرة، وهذا النوع من الشائعات يغطي جماعة كبيرة جدا في وقت بالغ القصر. ومن نمط هذا النوع تلك التي تروج عن الحوادث والكوارث أو عن الانتصارات الباهرة أو الهزيمة في زمن الحرب، وهذا النوع يستند إلى العواطف الجياشة من: الذعر، والغضب، والسرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches