Menu Close

ما هو الفرق بين المدح والحمد

ما هو الفرق بين المدح والحمد

الحمد ذكر المحاسن بدون إختيار أو تزويد أي بذكر الجميل الأختياري فقط، بمعنى أخر ذكر الشيء المحمود في صفة الكمال، كما يستوجب أن يكون الحمد لله تعالى لإن الله هو الوحيد المذكور بصفة الكمال، والحمد يكون لله سواء أعطى أو لا.

أما المدح وإن كان يتفق في الحروف مع الحمد ألا أن هناك أختلاف بينهم لأن المدح أعم من الحمد لإنه يشتمل على ذكر الجميل الإختياري والغير إختياري بمعنى أنني أذكر الصفات الحميدة في شخص ما أو شيء ما ولكن هو لم تختص هذه الصفات له ولكنها وجدت فيه.

الصفات التي نمدح بها
بالتأكيد المدح يستوجب الصفات الجيدة والمحمودة فقط ولذلك فهو ثناء أو شكر على فعل معين أو كلمات معينة أو ذكر أخلاق شخص معين ومميزاته، لذلك فإن الصفات التي يمكن أن نمدح لأجلها عديدة منها الكرم والشجاعة والأخلاق الحميدة، مساعدة المحتاج، العفو والتسامح، والقوة، وغيرها من الصفات الجميلة التي تستوجب المدح.

كما قيل قديماً أن المدح الذي يتخذ به ويعتبر مدحاً حقيقياً هو المدح الذي يقوله فينا العدو، فعندها يكون قد خرج من صمته وذكر محاسنك.

فكتابة الرسائل أو القصائد أو أي كلمات تعبيرية هي شيء يعبر به الإنسان عن ما بداخله تجاه شخص معين، ولكن لابد أن يكون هناك هدف، ومن هذه الأهداف التعبير عن الحب أو الأمتنان أو الشكر لشخص معين بسبب فعل أو تصرف قد فعله لأجلك وكل ذلك يندرج تحت مسمى المدح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches